إدارة التقييم الوظيفي ( او التقويم ) هي إدارة تعني بمراجعة الأداء السنوي لموظفين المنظمة أو المؤسسة بهدف التعرف على :
1- هل الموارد البشريه الموجودة حاليا قادرة على مواجهة تحديات العمل ؟
2- معرفة الموقف الحقيقي للمنظمة ( أين نحن الآن ؟ وإلى أين نتجه ؟ وأين نريد أن نكون ؟ وكيف يتحقق ذلك؟)
3- تقييم الإحتياجات التدريبية للموارد البشريه بالمنظمة
4- وضع أسس المكافأت المادية
5- وضع أسس برامج تطوير الكفاءات والإستثمار في متفوقي الأداء
6- وضع خطط للتخطيط للقوى العاملة
7- مكافأة المؤدي المتفوق ورفع إنتاجية ضعيفي الأداء
هذا وترتكز برامج تقييم الأداء الوظيفي على عدة مناهج منها : ( بطاقة الأداء المتوازن ، الأهداف الذكية ، الإدارة بالكفاءات ، 360 درجة )
وبالإضافة للأهداف التي تقيس العمل ( ماذا) فإن تقييم الأداء يكون غير متكاملا بدون قياس الكفاءات ( كيف) وعلى المنظمات وضع الكفاءات التي تناسبها عوضا عن الإستعانة بخبير خارجي أجنبي لا يعرف ثقافة المجتمع أو المنظمة أو الإستعانة بإستشاري محلي للعمل على وضع برنامج متكامل وفقا للمعايير العالمية.