منتديات روابي طيبة الطيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات روابي طيبة الطيبة

منتديات إجتماعية ثقافية علمية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 !~¤§¦ كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته ¦§¤~!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت طيبة

 عضو منتسب  عضو منتسب 
بنت طيبة


انثى عدد الرسائل : 137
العمر : 32
الموقع : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

!~¤§¦   كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته    ¦§¤~! Empty
مُساهمةموضوع: !~¤§¦ كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته ¦§¤~!   !~¤§¦   كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته    ¦§¤~! Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2007 12:43 pm


كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته واعماله؟

قلنا ان القرين كلمة لها تعريف يناسب الكلمة وتعريف مناسب لكل قرين. والقرين كتوصيف عام هو الملازم للانسن والمتطابق معه لا يتركه لحظة ولهذا فرّقنا بين القرين وبين الصاحب أو الصديق أو الخليل. وقلنا أن القرين هو الذي يتطابق مع الانسان في كل الصفات وإما أن يؤثر الانسان على قرينه أو القرين على الانسان وقد ظهر هذا في حديث الرسول r الذي استعرضناه في الحلقة السابقة أن لكل مخلوق قرين من الجن حتى رسول الله r إلا أن الله تبارك وتعالى أعانه عليه فأسلم وفي رواية السيدة عائشة رضي الله عنها (حتى أسلم).

يسأل المقدم مستطرداً هل القرين مسلم؟

يجيب الدكتور هداية أن الجن فيه المسلم وغير المسلم لكن لما نطلق كلمة الجن يذهب الذهن للشيطان. ابليس أخذ على نفسه عهد أمام الله تعالى بإغواء الناس بوجه عام واستثنى عباد الله المخلَصين (إلا عبادك منهم المخلصين). بعض الناس سلّم أن له قرين من الجنّ ويقول أنا مغصوب على أمري ولم ينتبه أن في الآية استثناء. وجاء الردّ من الله تعالى (هذا صراط علي مستقيم) وكلمة عبادي تدل على أن هناك عباد من العبيد لا يقوى عليهم الشيطان فهؤلاء هم الذين يأخذون قرينهم للاسلام ويجب أن نفهم كلام الرسول r وقوله تعالى (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) فما فعله الرسول r مع قرينه يجب أن يكون أسوة لنا فإذا كان واجباً عليه r وهو الرسول أن يجاهد قرينه فهو علينا أوجب وعلينا أن نجاهد ونكابد حتى ننتصر على القرين كما فعل الرسول r كأسوة للمسامين جميعاً. فإذا كان موعد الآذان فالقرين سيحاول أن يقعدك عن الصلاة أو يؤخرك عنها وعليك أن تجاهده وتقول له (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا) كذلك في الصيام وفي الصدقة يحاول القرين أن يقعدك عن هذه العمال الصالحة.

سؤال: كل مخلوق من البشر له قرين من الجن يوسوس بالشّر وقرين من الملائكة فهل كل انسان له قرين يناسب حاله فهل الفقير مثلاً قرينه مناسب له ومختلف عن قرين المثقف الغني؟

القرين يتطابق مع قرينه. القرين هو ما تنتهي الحالة إليه فإما تتطابق معه أو يتطابق معك فيجب أن يناسب كل انسان فلا يكون قرين الأميّ قرين مثقف. وكما قلنا فالتسمية للقرين تأتي في النهاية وليس في البداية فأنت وقرينك تجاهده فإما أن يكون في النهاية يتبعك أو تتبعه أنت وهذه هي حالة القرين. فالتسمية واقعة على ما ينتهي عليه الحال. عندما أغلب قريني مثلاً فلا يعني هذا أنه أسلم فقد أذهب للصلاة وأجاهد القرين الذي يحاول أن يقعدني عنها في المسجد لكن لا يدل هذا على أن هذا االقرين قد أسلم وإنما قد يوسوس لي في الصلاة وفي داخل المسجد. وإذا عدنا إلى آيات سورة الصافات التي تحدثنا عنها في الحلقة السابقة نجد أن الرجل الذي دخل الجنة تساءل مع أهل الجنة (وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون) وقلنا أنهم يتساءلون كيف أنقذوا من قوله تعالى (فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز) فقال قائل منهم (إني كان لي قرين) لا هو تطابق معه ولا القرين تطابق معه ولذا فالرجل في الجنة والقرين في النار وهذا يبين أنهم لم يتطابقوا ولم يتفقوا فيمكن أن يبقى الشخص على حاله والقرين على حاله ولم ينجح هذا الرجل أن يجعل قرينه يسلم كما حصل مع الرسول r.

الآية في سورة الصافات تتحدث عن قرين الانس بدليل أن الحوار دار بين الاثنين فلم يقل له وسوسه وإنما قال (يَقُولُ أَئِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ (52) أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَدِينُونَ (53)) فهذا قرين البشر والزمن الحالي كثر فيه قرين الانس عن قرين الجن وقلنا سابقاً ما قاله الحسن البصري عن أن قرين الجن أهون وأسهل عليه من قرين الجن لأن قرين الجن ينهزم بالاستعاذة بالله تعالى أما قرين البشر فلا تنفع معه الاستعاذة وإنما يسهّل عمل قرين الجن. والرسول يقول "لا تصادق إلا تقيّ" حتى يعينك على قرين الجن.


سؤال: ما الفرق بين القرناء والكتبة ولماذا استعمل (له) في قوله تعالى (نقيّض له شيطاناً فهو له قرين) مع القرناء و(عليكم) مع الكتبة في قوله تعالى (وإن عليكم لحافظين)؟

القرين في الآية الأولى المفروض أن نعيش الآية حتى لا يقول أحدهم أنه مقيض لي القرين وليس بيدي حيلة ولا الذنب ذنبي لكن يجب أن ننتبه أن قوله تعالى (ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين) قال تعالى (نقيّض) ولم يقل (قيضنا) بمعنى أن الذي يبعد عن ذكر الرحمن نقيض له فالتقييض ليس من عند الله ابتداء ولكنه نتيجة ابتعاد الناس عن ذكر الرحمن وهذا ما ابتدأ به الانسان أولاً والله تعالى يعطي على حسب الانسان (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة) و(في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا) . ولو قال تعالى في الآية (قيّضنا) لدلّ ذلك على أن الانسان ليس له ذنب لكن نقيّض تدل على أن الذي يقع على الانسان إنما يقع عليه لأنه ابتعد عن ذكر الرحمن اولاً فهذه نتيجة شرطية. ولهذا قال تعالى (له) القرين هو له سيبقى معه وإما أن يتم عليه نعمة الله تعالى قيتوب تعالى عنه فيبتعد القرين عنه وإما أن يبقى معه ليوم القيامة (له) تفيد أنه له والتكليف جاء من ساعة ما خرج عن القاعدة. أما الآية الثانية (وإن عليكم لحافظين) هؤلاء الحفظة الكتبة ليس لهم علاقة بالناس وإنما هم يكتبون ويسجلون ما يفعله الناس فقط أما الأول أي القرين فهو يتدخل فيك وفي اعمالك (افعل ولا تفعل ويوسوس ويزيّن) وقوله تعالى في تتمة الآيات (يعلمون ما تفعلون إن الابرار لفي نعيم وان الفجار لفي جحيم) هذا نتيجة الكتابة والملك يسجل عليك ما تقوم به بدون توصيف له لأنه (عليك) ولا يعلم بنيّتك أصادقة أم كاذبة هل ما تعمله فيه اخلاص النية أو فيه رياء وهذا لا يعلمه إلا الله تعالى (يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور) فالأعمال تكتب بواسطة قرين يسجل العمل فقط كما في قوله تعالى في سورة ق (قال قرينه هذا ما لدي عتيد) أي مهيّأ ومُعدّ وما فعله العبد سجله القرين هنا. أما (له) فلأن القرين يأمره بالسوء ويوجهه.


سؤال: في سورة الزخرف قال تعالى (وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37)) هناك من يجادل ويقول أن ما يفعله هو صحيح وأنه من باب التجديد والحضارة والمدنية فما دلالة كلمة يحسبون؟

العلمانيين ومن على شاكلتهم هم هؤلاء مصدودين عن السبيل عن طريق الشيطان المقيّض ويحسبون أنهم مهتدون بقولهم وشعاراتهم أنهم يريدون التحديث والتعديل وهذا من باب التزيين. وقال تعالى في سورة الكهف (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)) يتهيأ لهم أنهم يحسنون صنعاً يوم القيامة ويكونون هم الأخسرون لأنهم لا يضعون أعمالهم على ميزان رسول الله r ولكنهم يعملون بمبدأ الحداثة.


سؤال: في سورة الحجر الآيات مرتبطة بالقرين في البدايات الأولى عندما أمر الله تعالى الملائكة بالسجود لآدم فسجدوا إلا ابليس فما أصل القرين؟ ولماذا أُمِر ابليس بالسجود مع الملائكة؟ وأين قبيل الشيطان وذريته؟

قال تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26) وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ (27) وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30) إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (31) قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32) قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (33) قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (34) وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ (35) قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (37) إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38) قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42)) هناك لبس عند الناس عند سماع سجود الملائكة كلهم أجمعون إلا ابليس أن ابليس كان طاووس الملائكة وكان اسمه عزازيل وهذا كله كلام خاطئ ومن الاسرائيليات لأنه في آية أخرى قال تعالى (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا (50) الكهف) وابليس لم يكن من الملائكة أبداً وإنما (كان من الجن) و (كان) فعل ماضي ناقص نتسخ أي أن ابليس طول عمره من الجنّ وابليس (ففسق عن أمر ربه) لأنه من الجنّ غلبت عليه صفته . والأمر بالسجود في الآية موجه من الله تعالى للملائكة وكان على ابليس أن يستجيب مع الملائكة لأمر الله تعالى مع أنه ليس منهم فالاستثناء يبيّن حالته واستثناؤه من تنفيذ الأمر الإلهي لأن صفة ابليس غلبت عليه. والاستثناء لم يكن من الكمية (أي الملائكة) ولكن من الصفة.

(إلا ابليس أبى أن يكون مع الساجدين) قال تعالى (مع) ولم يقل (من الساجدين) أي أن ابليس جاءته فرصة أن يكون مع الملائكة في الطاعة وليس في التوصيف الخلقي لكن صفته غلبت عليه لأنه لم يكن منهم أصلاً لذا كل مرة يسجد الانسان لله تعالى يتحسّر ابليس ويقول يا ويلتي أُمرت بالسجود فلم أسجد.

والسجود ليس السجود بفعله أي وضع الرأس والقديمن على نفس المستوى وإنما السجود هو قمة الخضوع والطاعة والتسليم. والسجود كان لآدم من حيث التوصيف ولكن من حيث التوقيع فهو لله تعالى وسجود الملائكة لآدم طاعة لأمر الله تعالى وتنفيذاً لأمره وفي هذه الآيات تلميح أنه عليك أن تحسّن كنهك وطبيعتك لأنها تغلب عليك وحتى لا يموت الانسان على معصية ويُبعث على ما مات عليه فلتكن دائماً عبداً طائعاً ولا تسلّم لمعصية حتى لا تموت عليها قبل أن تتوب وتذكر أن عدم سجود ابليس كان لمجرد خطأ فغلب عليه الشقاء الأبدي بهذه المعصية.


سؤال: كيف نربط كلمة طاعة مع مفهوم كلمة مسلم؟

المسام هو الطائع أبداً أي المسلم لكل أوامر الله تعالى المنتهي عن كل نواهيه لأنه من عرِف الله خافه ومن خاف الله امتثل أوامره واجتنب نواهيه.

سؤال: آدم كان له اختبار طاعة بمنعه من الأكل من الشجرة فما الفرق بين غلطة آدم وغلطة ابليس ولماذا لُعِن ابليس أبداً؟

لأن آدم لم يردّ الأمر على الله تعالى ولم يرفضه لكنه نسي (وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آَدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا (115) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى (116) طه) ولكنه أكل من الشجرة ناسياً ولو شد أزره لتذكر لأن الطبيعة البشرية هكذا فأنت تعقد العزم على عمل ما ثم تتعب مثلاً فلا تفعله وتُقصّر أما ابليس فقد ردّ الأمر على الله تعالى واستكبر. وآدم u لما أكل من الشجرة لم يمت ولم يتسمم فهذا ليس سبب المنع ولكن القصة كلها تدريب على الطاعة بدون أن يكون في الممنوع ضرر ونتيجة عدم سماع كلام الله تعالى سيحصل له السقاء مثل خروج آدم من الجنة ومع أول معصية تعرّى آدم. ولنضرب مثلاً أن الكيميائي والأمي نهاهما الله تعالى عن شرب الخمر فالكيميائي يفهم الحكمة من وراء التحريم والأمي لا يفهمها والمطلوب من الاثنين الطاعة وهذا يرجعنا لقضية آدم والشجرة ولو فهم آدم u أو لم يفهم كان يجب أن ينفّذ الأمر والذي لا يسمع الكلام سيُعرّى ويصيبه الشقاء والتعب ويجب عليه أن يخاف أن تكون هذه آخر شيء يموت عليه.

سؤال: يقول بعض الناس أن ما حصل في الجنة كله بسبب حواء عليها السلام وأنها زيّنت لآدم الأكل من الشجرة فما رأيكم في ذلك؟

هذا كلام لا أصل له لا في القرآن ولا في السنة ولو كانت كذلك لكانت الآية (فوسوس إليها) لكن الآية جاءت (فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آَدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى (120) طه) مرة وهذا لأن الرجل قوّام على المرأة قائم على نفقتها وراحتها ورعايتها والاسلام أكرم المرأة منذ اليوم الأول وفي آية أخرى ذكر (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآَتِهِمَا) لأن التكليف والحساب للمرأة والرجل سواء وعندما أوقع الله تعالى النتيجة قال (فتشقى) وهذه حال الدنيا أن عبء الحياة والعمل والسعي يكون على الرجل أما المرأة معززة مكرّمة في الاسلام. والبيت المسلم يقوده الرجل فإما يأخذه لبرّ الأمان أو العكس وفي هذه الأيام النساء أيضاً يُحسنّ وهذه ظاهرة محمودة إن أتت ثمارها عند الرجل وأفادت أولادها.

سؤال: لما حصّلت المعصية بسبب الكِبر قال ابليس (فأنظرني الى يوم يبعثون) فقال تعالى (فإنك لمن المنظرين) فلماذا سأل ابليس هذا السؤال ولماذا جاء رد الله تعالى علماً أنه لا يُسأل عمّا يفعل سبحانه؟

الآية تدل على أن الله تعالى لم يوافقه وسؤال ابليس يدل على خبث الشيطان وهو سلّم بصفته وكنهه أنه رجيم ملعون فقال (بما أغويتني) لأنه يريد أن يمر على الفترة التي فيها موت وينفذ من الموت فلم يقل الى يوم يموتون وإنما قال (إلى يوم يبعثون) وكأنه يريد أن يكسر كلام الله تعالى بأنه كل من عليها فان وكل شيء هالك إلا وجهه لكن الله تعالى ردّ عليه بتوقيع بديع (إلى يوم الوقت المعلوم) أي أنظره الى يوم الوقت المعلوم أي يوم النفخة الأولى التي يموت الناس فيها (فنفخ في الصور فصعق من في السموات والأرض) أي أن الموت سيأتي على الشيطان أيضاً بدليل قوله تعالى (قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (Cool الجمعة) فالشيطان سأل بخبثه فأجاب الله تعالى بقدرته وعلمه وحكمته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
بدوووري


ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 41
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

!~¤§¦   كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته    ¦§¤~! Empty
مُساهمةموضوع: رد: !~¤§¦ كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته ¦§¤~!   !~¤§¦   كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته    ¦§¤~! Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2007 4:52 pm

!~¤§¦   كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته    ¦§¤~! 4_539254_thumb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمر

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
أم عمر


انثى عدد الرسائل : 3306
العمر : 43
الموقع : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 17/05/2007

!~¤§¦   كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته    ¦§¤~! Empty
مُساهمةموضوع: رد: !~¤§¦ كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته ¦§¤~!   !~¤§¦   كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته    ¦§¤~! Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2007 11:33 am

!~¤§¦   كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته    ¦§¤~! 620-Jzaka-AbeerMahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
!~¤§¦ كيف يؤثر القرين على مسلك الانسان وحياته ¦§¤~!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روابي طيبة الطيبة :: المنتديات الإسلامية ::  الرقية الشرعية-
انتقل الى: