منتديات روابي طيبة الطيبة

منتديات إجتماعية ثقافية علمية
 
البوابةالرئيسيةالأعضاءالمجموعاتس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخيم الرمضانية تدر 45 مليون ريال في اقتصاديات فنادق جده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن مكي

 عضو نشيط  عضو نشيط 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 212
العمر : 38
الموقع : مكه المكرمه
العمل/الترفيه : مدرس
تاريخ التسجيل : 16/09/2007

مُساهمةموضوع: الخيم الرمضانية تدر 45 مليون ريال في اقتصاديات فنادق جده   الثلاثاء سبتمبر 25, 2007 2:27 am

السعوديون يشكلون 65 % من زبائنها.. وتتميز بأكلاتها الشعبية وأجوائها الحميمية
الخيم الرمضانية تدر 45 مليون ريال في اقتصاديات فنادق ومنتجعات جدة


بدأت فنادق جدة في سباق محموم لاستقبال روادها خلال شهر رمضان، حيث تزدهر ظاهرة الخيم الرمضانية بشكل لافت في فنادقها مع حلول شهر رمضان. ويلاحظ أن كل خيمة تعتمد أساليب للترويج والتسويق مختلفة عن مثيلتها الأخرى لجذب الزبائن، وتستقبل الخيم العائلات والمواطنين ورجال الأعمال على حد سواء وتنظيم الإفطار الجماعي للشركات والمجموعات الكبيرة، فيما تتزين بديكورات تراثية سعودية لتأخذ طابعا رمضانيا وأجواء متناسبة مع فعالياته على طراز حارات مكة، والأسواق القديمة.
ويقدر حجم الدخل المتوقع لفنادق ومنتجعات جدة من الخيم الرمضانية بأكثر من 45 مليون ريال، ويشكل المواطنون السعوديون وعائلاتهم النسبة العظمى وتزيد على 65 في المائة، فيما تتوزع بقية النسبة على العائلات العربية والجاليات المقيمة.
يقول محمد بلخي مشرف الخيمة الرمضانية في "درة العروس" في جدة، إن الخيم الرمضانية تعد من أحدث وسائل الجذب التي تستقطب الزبائن من مختلف الأعمار، حيث تنظم الخيم فعاليات مختلفة مصاحبة بعيدا عن ترسيخ ثقافة الغذاء بين روادها، مؤكدا تنوع البوفيه الرمضاني لإفطار الصائمين بالأكلات الشعبية الطازجة والمشهورة، كذلك عصائر طبيعية محببة مثل: عصير السوبيا، قمر الدين، وعرق السوس، وغيرها من المشروبات المحببة.
ويؤكد مدير "درة العروس"، أن مدينة جدة تشهد مهرجانا مميزا من مختلف المنشآت الفندقية، المنتجعات، والمدن الترفيهية التي تشيد الخيم احتفاء بهذا الشهر، وذلك لاستعراض فنون الأكلات الشعبية، كما تنظم بعض الخيم برامج تراثية تهدف من خلالها إلى إحياء التراث السعودي طوال شهر رمضان، بداية من استقبال الصائمين بقهوة عربية وزمازمة وصولا إلى زفة للعريس وفقرات للحكواتي والمسحراتي وسط أجواء حميمة من الديكورات المناسبة للفعاليات اليومية''.
وفي السياق ذاته تبرز المنتجعات الترفيهية على شاطئ كورنيش جدة كأحد الخيارات التي يفضلها الصائمون لتناول الإفطار ومشاهدة الغروب على البحر، وتنشط المنتجعات لاستقطاب الزوار الذي يفضلون الإفطار وتدخين الشيشة على ساحل البحر.
ويؤكد محمد الزهراني مدير تسويق في أحد المنتجعات، توافد مجموعات تمثل موظفي الشركات التي تفضل الاستمتاع بتناول الإفطار في الخيم الرمضانية، بالمنتجعات والدخول في السباق مع الفنادق والجهات الأخرى لتنظيم فعاليات مصاحبة لاستقطاب الزوار والمجموعات، موضحا أن المنتجعات تقوم بتخصيص أسعار منافسة خلال رمضان لارتياد جلساتها المتفرقة بالخيام التراثية والزينات الرمضانية المتمثلة في الفوانيس الملونة والتقديمات الخاصة بإفطار الصائمين ابتداء من القهوة السعودية والتمر وصولا إلى بوفيه من الأطباق الشهية.
يشار إلى أن المنتجعات والفنادق تفتح مسابح للأطفال أثناء اصطحابهم مع ذويهم، إضافة إلى مساحة للألعاب الرملية وقاعة لألعاب ''الفيديو جيم''، ومراكز تعليمية ترفيهية وتقديم خدمة مجانية للزوار بإعداد برامج وأنشطة منوعة للصغار، منها تعليم فنون الرسم والنحت يهدف منه توفير أكبر قدر من الراحة للعائلة أثناء مكوثها في أجواء الخيم الخاصة بالمنتجعات، كما تنظم برامج تشمل تحفيظ القرآن الكريم ونشر الثقافة الدينية بين الأطفال الذين يرتادون الخيم مع ذويهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 36
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: الخيم الرمضانية تدر 45 مليون ريال في اقتصاديات فنادق جده   الثلاثاء سبتمبر 25, 2007 3:00 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طيبه

 عضو نشيط  عضو نشيط 
avatar

عدد الرسائل : 229
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخيم الرمضانية تدر 45 مليون ريال في اقتصاديات فنادق جده   الأحد مايو 11, 2008 6:55 pm

مشكوور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الخيم الرمضانية تدر 45 مليون ريال في اقتصاديات فنادق جده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روابي طيبة الطيبة :: المنتديات العلمية ::  الإدارة والإقتصاد-
انتقل الى: