منتديات روابي طيبة الطيبة

منتديات إجتماعية ثقافية علمية
 
البوابةالرئيسيةالأعضاءالمجموعاتس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رجال أعمال يبحثون آليات لزيادة حصة المرأة في السوق السعودي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهنوف

 عضو منتسب  عضو منتسب 
avatar

انثى عدد الرسائل : 113
العمر : 30
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

مُساهمةموضوع: رجال أعمال يبحثون آليات لزيادة حصة المرأة في السوق السعودي   الأحد سبتمبر 16, 2007 1:14 am

برعاية الأميرعبدالله بن فيصل
رجال أعمال يبحثون آليات لزيادة حصة المرأة في السوق السعودي

رعى سمو الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي الرئيس السابق للهيئة الملكية للجبيل و ينبع والهيئة العامة للاستثمار مساء أمس الثلاثاء أول لقاء من نوعه لرجال الأعمال تعقده شركة إكسا ECSA المتخصصة في التوظيف وتوفير فرص العمل للنساء والذي تناول بعض التجارب الناجحة لزيادة مشاركة المرأة السعودية في سوق الاقتصاد السعودي. وشارك في اللقاء والذي رعته وأشرفت على تنظيمه شركة إي بوكس سيليوشينز EBOX Solutions نخبة من رجال الأعمال والمختصين و ممثلي عدد من كبريات الشركات السعودية والدولية.
وأشاد سمو الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي بهذه الخطوة المهمة التي تصب في صالح المرأة السعودية والعمل على زيادة حصتها في سوق العمل بالمملكة فالمرأة هي نصف المجتمع وتشكل ركيزة أساسية في بنائه لذلك تأتي هذه الخطوة المميزة من إكسا لتمثل إضافة نوعية ومهمة لسوق العمل في المملكة.

وأضاف سمو الأمير بأن إكسا من خلال آلياتها الحديثة لتوفير فرص العمل تتبنى حضورا للمرأة السعودية كعضو فاعل في المجتمع بما لا يخل بخصوصيتها و بالعادات والتقاليد السعودية التي تجل المرأة وتحافظ عليها.

وطالب سموه بدعم هذه التجربة وتشجيعها حتى تتمكن من تنويع فرص العمل المتاحة امام المراة واعداد الكوادر النسائية المدربة و المؤهلة كي تشارك جنبا الى جنب مع الرجل في بناء الاقتصاد الوطني السعودي و تقليل نسبة البطالة بين النساء.

وأشار الأستاذ إيهاب القاري ممثل شركة سما للطيران في كلمته أن الطموح والهدف لأي شركة جادة هو خوض غمار التنافس وتحقيق معدلات عالية من الإنتاجية والنجاح من الضروري لها أن تحصل على الكوادر البشرية الماهرة والمناسبة لاحتياجات العمل وتحدياته، مما يستلزم وجود مؤسسات وآليات متطورة ودقيقة للبحث وترشيح الكوادر المناسبة لطبيعة العمل فيها وأشار السيد إيهاب القاري إلى تجربة سما الناجحة مع إكسا في هذا المجال واستفادتهم من الآليات والأساليب المحترفة والجديدة التي و فرتها اكسا لهم وارتفعت بمستوى الاداء المهني لكافة كوادر الشركة

من جهته أشاد الدكتور إحسان بوحليقة بالبداية المشجعة والناجحة لمجهودات إكسا في ميدان توفير فرص العمل للنساء السعوديات والدور الحيوي الذي تلعبه مثل هذه المجهودات للآلاف من النساء ممن يبحثن عن فرص عمل تتناسب مع قدراتهن وخبراتهن وخصوصيتهن ممن هن في حاجة لقنوات الإتصال والبحث السليمة مع الشركات أو للتأهيل المناسب وبرغم مرور عام واحد فقط على انشاء اكسا الا انها استطاعت مساعدة الكثيرات في تحقيق احلامهن بالحصول على الوظيفة المناسبة وبالتالي تقليل البطالة بين النساء.

وأوضحت بنان أبو طير رئيس شركة إكسا بأن إكسا هي أول شركة توظيف سعودية توفر إدارة متخصصة بتوظيف النساء، بدأت عملها في عام 2005م بهدف مساعدة الشباب السعودي في الحصول علي فرص العمل المتميزة ودعم الشركات في مسعاها للحصول على الكوادر البشرية المناسبة لإحتياجاتها، وفي نفس السنة أيضا قامت بتخصيص فريق عمل نسائي متكامل مدرب ومؤهل ولديه الخبرة الكافية لمساعدة المرأة السعودية في هذا المجال الحيوي والارتفاع بمستوى الخبرة لديها مع مراعاة خصوصية المرأة بالمملكة. وأضافت: "نحن في إكسا نسعى لتصبح الشركة رائدة في مجال التوظيف في المملكة وبالفعل قد نجحنا في فتح الأبواب أمام المرأة السعودية للعمل في الشركات والقطاعات التي لم يسبق لها توظيف النساء والتي تطمح إلى فتح أقسام نسائية خاصة داخل هياكلها".

وأفادت الدكتورة فوزية البكر الأستاذ المشارك في كلية التربية بجامعة الملك سعود ومستشارة تطوير البرامج التدريبية في إكسا، بأن إكسا تهدف إلى الإفادة القصوى من العمالة النسائية السعودية المتاحة مع العمل على زيادة فرص العمل للمرأة السعودية بما لا يتعارض مع الضوابط الشرعية، وفي هذا الإطار سنبدأ في الربع الثاني من العام 2007م بتنظيم ورش عمل ودورات تأهيل لزيادة إلحاق النساء بسوق العمل كما ستقدم إكسا دورات تأهيلية إلزامية قصيرة لمتقدميها من ذوي المهارات والخبرات المحدودة.وتقول الدكتورة فوزية البكر أن مفهوم التوظيف لدى إكسا يختلف كثيرا عن السائد في هذا المجال فإننا نحرص على الارتفاع بمستوى طالبات العمل مهنيا وثقافيا وحياتيا بما ينعكس إيجابيا على أدائهن في العمل.

من جهتها أشارت صايما صوفي المدير التنفيذي لشركة إكسا إلى أن نسبة البطالة لدى النساء في المملكة تجاوزت نسبة 26% طبقا للأرقام الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء بوزارة التخطيط في المملكة وهي نسبة كبيرة مقارنة بالدول المحيطة بالمملكة. وأضافت بأن السعوديات يشكلن 89% من اللاتي تم توظيفهن عبر إكسا.

وأكدت صوفي أن الإحصاءات تشير إلى أن مجالات التسويق، تقنية المعلومات، البرمجة، الشبكات، مصممي الرسومات، المالية، والمحاسبة هي الأكثر جذبا للمرأة السعودية.

ونجحت إكسا - وفق صايما صوفي - في بناء اسم كبير وقوي في مجال التوظيف النسائي في السوق السعودي وتقديم خدمات القوى العاملة حيث نجحت في تعيين 257مرشحة للعمل في مختلف المستويات الوظيفية بما يعادل 98% من مجموع من تقدمن للعمل. كما نجحت في توفير الموارد البشرية لشركات كبيرة مثل سما للطيران والعديد من كبريات الشركات السعودية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: رجال أعمال يبحثون آليات لزيادة حصة المرأة في السوق السعودي   الأحد سبتمبر 16, 2007 4:10 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضرس

 عضو نشيط  عضو نشيط 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 208
العمر : 30
الموقع : الفك العلوي
العمل/الترفيه : طحن الطعام
تاريخ التسجيل : 03/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: رجال أعمال يبحثون آليات لزيادة حصة المرأة في السوق السعودي   السبت أكتوبر 06, 2007 11:25 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طيبه

 عضو نشيط  عضو نشيط 
avatar

عدد الرسائل : 229
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: رجال أعمال يبحثون آليات لزيادة حصة المرأة في السوق السعودي   الأحد مايو 11, 2008 6:50 pm

مشكوووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رجال أعمال يبحثون آليات لزيادة حصة المرأة في السوق السعودي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روابي طيبة الطيبة :: المنتديات العلمية ::  الإدارة والإقتصاد-
انتقل الى: