ثاني أكبر شركات الطيران في العالم تخطط لبيع ألفي نموذج من طائرتها الجديدة بحلول عام 2023
يتوقع ان تظهر النسخة الجديدة من طائرات بوينغ "787 دريملاينر" للمرة الاولى الاحد قرب سياتل (شمال غرب)، علما ان الاداء المعلن لهذه الطائرة من محركين اقنع 46 زبونا بشراء اكثر من 640 نموذجا منها.
وبالنسبة الى طائرتها الجديدة الاولى خلال 13 عاماً والمتوافرة للرحلات المتوسطة والطويلة التي تتسع لما بين 210 و330 مقعدا، حددت بوينغ لنفسها هدفا يتمثل في بيع نحو الفي نموذج بحلول عام 2023.
وسيتم تصنيع البوينغ 787 التي تشكل ثورة في قطاع كان الالمنيوم حتى الان المادة الاكثر استخداما فيه، والتي بنيت في ثلاثة نماذج من 210 الى 330 مقعدا، من مواد متعددة العناصر بنسبة 50% مثل الياف الكربون.
وقالت الشركة "اننا نلغي، بتصنيعنا جزءا من هيكل الطائرة في قسم واحد، 1500 صفيحة المنيوم وما بين 40 الى 50 الف مسمار مثني".
والعناصر المركبة الاكثر مقاومة وديمومة تسمح بخفض بعض الوزن وتاليا الاستهلاك. وهذه السمة الرئيسية للبوينغ 787 اكتسبت اهمية جديدة في فترة ارتفاع سعر النفط.
وقالت بوينغ ان ’دريملاينر’ "ستستهلك 20% من الوقود اقل من طائرات اليوم ذات الحجم نفسه"، مشيرة ايضا الى الفوائد المرتبطة بالبيئة. وتسعى الشركة من جهة اخرى الى خفض ثلث تكاليف الصيانة.
وبين العناصر الجديدة الاخرى في طائرة بوينغ 787، تغيير نظام القيادة من الهيدروليك الى الكهرباء مع كوات اكبر اضافة الى تكييف للضغط اكثر رطوبة وبالتالي اكثر رفاها من النماذج الحالية.
ويتوقع خروج بوينغ 787 رسميا من مصنعها في ايفرست على بعد 40 كلم شمال سياتل الاحد امام نحو 300 ممثل للصحافة الاميركية والدولية الذين وجهت اليهم الدعوات اعتبارا من الجمعة لمواكبة ايام عرض الطائرة.
وستبدأ طائرة بوينغ 787 رحلاتها التجريبية في الخريف وستضع شركة "ايه ان ايه" اليابانية التي وقعت طلبية عام 2004، احدى طائرات "دريملاينر" في الخدمة اعتبارا من 2008.
وستباشر بوينغ 787 تاليا مسيرتها التجارية بعد بضعة اشهر من ايرباص "ايه380" العملاقة. وتنتهج الطائرتان استراتيجية تنافسية لبلوغ الهدف نفسه المتمثل بخفض التكاليف.
وايرباص "ايه380" التي يتجاوز احد نماذجها الـ800 مقعد، تهدف الى ربط مطارات تواصل ضخمة. اما "دريملاينر" فمخصصة لرحلات بين مدن متوسطة.
وتفاخر بوينغ بانها جذبت 642 طلبية من 46 شركة بعد اعلانها الخميس طلبية جديدة لبيع خمسة نماذج لشركة التأجير الاميركية "سي آي تي".
والبوينغ 787 التي تباع بما بين 146 و200 مليون دولار وفقا للسعر المعلن، ستكون قادرة على ربط نيويورك بمانيلا او موسكو او سان باولو من دون توقف، مع قدرة على التحكم حتى حدود 15750 كلم.
وردا على ما تصفه الشركة الاميركية بانه "افضل اطلاق لطائرة تجارية في تاريخها"، قدم الكونسورسيوم الاوروبي نموذجه المستقبلي "ايه 350" المنافس للبوينغ 787، لكنه لن يوضع قيد الخدمة قبل 2013.