منتديات روابي طيبة الطيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات روابي طيبة الطيبة

منتديات إجتماعية ثقافية علمية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 .::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رانيا

 عضو ذهبي 
 عضو ذهبي 
رانيا


انثى عدد الرسائل : 1074
العمر : 35
الموقع : الأردن
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Empty
مُساهمةموضوع: .::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::.   .::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Icon_minitimeالخميس أغسطس 30, 2007 12:36 pm

.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Bsm
.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. 8511621356

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على الذي أرسل رحمة للعالمين أما
بعد:
فإن نعمة الولد نعمة عظيمة تحتاج إلى شكر، ومن شكر النعمة اتباع الأحكام
الشرعية للمولود، وفي هذا المقال تلخيص لتلك الأحكام تفيد القارئ وتذكر
العالم،
أسأل الله أن يوفقنا لصواب القول والعمل.
والذي يشرع عند قدوم المولود:



.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Liebe

أولاً: التهنئة بالمولود:

ويستحب تبشير من ولد له مولود وتهنئته بذلك والدعاء للمولود بالبركة، فقد
بشرت
الملائكة إبراهيم وزوجه بغلام عليم، كما بشرت زكريا بيحيى عليهما السلام.
قال تعالى: فبشرناه بغلام حليم (101) {الصافات: 101}.
قال ابن القيم رحمه الله: فإن فاتته البشارة استحب له تهنئته، والفرق
بينهما أن البشارة إعلام له بما يسره، والتهنئة دعاء له بالخير .
وقال رجل عند الحسن البصري لآخر: ليهنك الفارس. فقال: الحسن: لعله لا يكون فارساً، لعله يكون بقالاً أو جمالاً،
ولكن قل: شكرت الواهب وبورك لك في الموهوب ، بلغ أشده ورزقت بره(1)، وكان أيوب إذا هنأ بمولود قال: جعله الله مباركاً عليك وعلى أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم(2).


ثانياً: الأذان في أذنه:

من السنة أن يؤذن في أذن المولود لحديث أبي رافع قال: رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة"(3)
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: ورد في سنن الترمذي حديث صححه بعض العلماء وعمل به البعض أنه يؤذن في أذن المولود اليمنى.
وأما الإقامة فورد فيها حديث ضعيف، وعمل به جمع من السلف مثل عمر بن عبدالعزيز رحمه الله(4).


ثالثاً: تحنيك المولود والدعاء له:

فقد روت عائشة رضي الله عنها "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يُؤتى بالصبيان فَيُبِّرك عليهم ويحنكهم"(5)
، وفي حديث أسماء أنها ولدت عبدالله بن الزبير فوضعه النبي صلى الله عليه و آله وسلم في حجره ثم دعا بتمرة فمضغها ثم تفل في فيه فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم حنكه بالتمرة ثم دعا له وبَّرك عليه"(6) وحنك أيضاً
عبدالله ابن أبي طلحة كما في الصحيحين من حديث أنس(7).
والتفسير العلمي لهذا الحديث:
أن مستوى السكر "الجلوكوز" في الدم بالنسبة للمولودين حديثاً يكون منخفضاً ، و كلما كان وزن المولود أقل كلما كان مستوى السكر منخفضاً . وبالتالي فإن المواليد الخداج "وزنهم أقل من 5,2 كجم" يكون منخفضاً جداً بحيث يكون في كثير من الأحيان أقل من 20 ملليجرام لكل 100 ملليلتر من الدم . و أما المواليد أكثر من 5,2 كجم فإن مستوى السكر لديهم يكون عادة فوق 30 ملليجرام . و يعتبر هذا المستوى (20 أو 30 ملليجرام) هبوطاً شديداً في مستوى سكر الدم ، و يؤدي ذلك إلى الأعراض الآتية :

1- أن يرفض المولود الرضاعة .
2- ارتخاء العضلات .
3- توقف متكرر في عملية التنفس و حصول ازرقاق الجسم .
4- اختلاجات و نوبات من التشنج.
و قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة مزمنة ، و هي :
1-تأخر في النمو .
2-تخلف عقلي .
3-الشلل الدماغي .
4-إصابة السمع أو البصر أو كليهما .
5-نوبات صرع متكررة (تشنجات).
و إذا لم يتم علاج هذه الحالة في حينها قد تنتهي بالوفاة ، رغم أن علاجها
سهلميسور و هو إعطاء السكر الجلوكوز مذاباً في الماء إما بالفم أو بواسطة الوريد .
المناقشة :
إن قيام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بتحنيك الأطفال المواليد بالتمر بعد أن يأخذ التمرة في فيه ثم يحنكه بما ذاب من هذه التمرة بريقه الشريف فيه حكمة بالغة .

فالتمر يحتوي على السكر " الجلوكوز " بكميات وافرة وخاصة بعد إذابته
بالريق الذي يحتوي على أنزيمات خاصة تحول السكر الثنائي " السكروز " إلى سكر أحادي ، كما أن الريق ييسر إذابة هذه السكريات ، و بالتالي يمكن للطفل المولود أن يستفيد منها .
و بما أن معظم أو كل المواليد يحتاجون للسكر الجلوكوز بعد ولادتهم مباشرة ، فإن إعطاء المولود التمر المذاب يقي الطفل بإذن الله من مضاعفات نقص السكر الخطيرةالتي ألمحنا إليها .

إن استحباب تحنيك المولود بالتمر هو علاج وقائي ذو أهمية بالغة و هو إعجاز طبي لم تكن البشرية تعرفه وتعرف مخاطر نقص السكر " الجلوكوز " في دم المولود .
و إن المولود ، و خاصة إذا كان خداجاً ، يحتاج دون ريب بعد ولادته مباشرة إلى أن يعطى محلولاً سكرياً . وقد دأبت مستشفيات الولادة و الأطفال على إعطاء المولودين محلول الجلوكوز ليرضعه المولود بعد ولادته مباشرة ، ثم بعد ذلك تبدأ أمه بإرضاعه .

إن هذه الأحاديث الشريفة الواردة في تحنيك المولود تفتح آفاقاً مهمة جداً
في و قاية الأطفال ، وخاصة الخداج " المبتسرين " من أمراض خطيرة جداً بسبب إصابتهم بنقص مستوى سكر الجلوكوز في دمائهم . وإن إعطاء المولود مادة سكرية مهضومة جاهزة هو الحل السليم والأمثل في مثل هذه الحالات .
كما أنها توضح إعجازاً طبياً لم يكن معروفاً في زمنه صلى الله عليه و سلم ولا في الأزمنة التي تلته حتى اتضحت الحكمة من ذلك الإجراء في القرن العشرين .


.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Liebe

رابعاً: العقيقة عن المولود:

عن سلمان بن عامر الضبي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم:"
مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دماً وأميطوا عنه الأذى"(9). وعن سمرة
مرفوعاً:"
كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويسمى فيه ويحلق رأسه"(10).
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم: "يُعقّ عن الغلام شاتان متكافئتان وعن الجارية شاة"، وقالت:" عقَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الحسن والحسين شاتين ذبحهما يوم السابع وسماهما، وأمر أن يماط عن رؤوسهما الأذى. قالت: فقال رسول الله صلى عليه و آله وسلم : اذبحوا على اسمه
وقولوا:
بسم الله اللهم منك وإليك ، هذه عقيقة فلان. قالت: وكانوا في الجاهلية
يخضبون قطنة بدم يوم العقيقة فإذا حلقوا الصبي وضعوها على رأسه فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يجعلوا مكان الدم خلوقاً"(11).
وعن أبي الزبير عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم عقَّ عن الحسن والحسين بكبش ، قال جابر: وفي العقيقة تقطع أعضاءً، ويطبخ بماء وملح، ثم يبعث به إلى الجيران فيقال: هذه عقيقة فلان. قال أبو الزبير: فقلت لجابر: أيضع فيه خلا؟ قال: نعم هو أطيب له(12).

وقال عطاء أيضاً عن العقيقة :" عن الغلام شاتان، وعن الجارية شاة، تذبح يوم السابع إن تيسر وإلا فأربع عشرة وإلا فإحدى وعشرين. قال الترمذي: وأهل العلم يستحبون ذلك(14).
وأما الحكمة من تحديد اليوم السابع فقال الدهلوي : وأما تخصيص اليوم
السابع فلأنه لا بد من فصل بين الولادة والعقيقة، فإن أهله مشغولون بإصلاح الوالدة والولد في أول الأمر، فلا يكلفون حينئذ بما يضاعف شغلهم، وأيضاً فرب إنسان لا يملك شاة إلا بسعي فلو سن كون العقيقة في أول يوم الولادة لضاق الأمر عليهم.

والسبعة أيام مدة صالحة للفصل المعتد به(15).
وسئل الإمام أحمد عن العقيقة فقال : قال ابن سيرين: اصنع بلحم العقيقة كيف شئت.
قيل : كيف؟ يأكلها كلها؟ قال: يأكل ويطعم(16).
وأما كونها ذكراً أم أنثى، فإن الحديث صريح في التسوية بينهما، وذلك فيما روته أم كرز الكعبية أنها سألت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم عن العقيقة فقال:" نعم عن الغلام شاتان وعن الأنثى واحدة لا يضركم ذكراناً كن أم إناثاً"(17).


خامسا: حلق رأس المولود:

فحلق شعر المولود ذكراً كان أو أنثى من السنة، وليس بواجب، ثم إن فيه
فائدة يذكرها أهل الطب وهي أن هذا الحلق يقوي جلدة الرأس.
ودليل السنية ما رواه أحمد والترمذي وصححه عن سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال:
" كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى" كما يسن أن يتصدق بزنة شعره فضة ، لما رواه الترمذي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم عق عن الحسن بشاة
وقال: "يا فاطمة احلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة" وهذه الصدقة على الفقراء.


سادساًً: الختان:

قوله صلى الله عليه و آله وسلم: 'خمس من الفطرة' وذكر منها الختان

وعن قتادة الرهاوي أن النبي صلى الله عليه و آله وسلم كان يأمر من أسلم أن يختتن.
قال عبدالله بن يزيد: رأيت واثلة بن الأسقع دعا الناس إلى ختان ابنه
وقال مكحول لنافع: كان ابن عمر يجيب دعوة صاحب الختان إلى طعامه ؟ قال:
نعم
وعن القاسم قال: أرسلت إلي عائشة بمائة درهم فقالت: أطعم بها على ختان ابنك وعن عكرمة قال: ختن ابن عباس بنيه فأرسلني فجئته بلعابين فلعبوا وأعطاهم أربعة دراهم


سابعاًً: تسمية المولود:

يسن تسمية الولد في اليوم السابع من الولادة، أو يوم الولادة نفسه كما
ذكره النووي في الأذكار.

اليوم السابع يوم العقيقة لقوله صلى الله عليه و آله وسلم "ولد لي الليلة غلام
فسميته بأسم أبي إبراهيم" رواه مسلم وعلى الوالد أن يحسن اسم مولوده .
1-ويسن أن يكون الاسم حسناً للحديث الذي رواه أبو داود والدارمي وابن حبان وأحمد: " إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسنوا أسماءكم ".
وأفضل الأسماء عبد الله وعبد الرحمن، لخبر مسلم في صحيحه: " أحب الأسماء إلى الله تعالى عبد الله، وعبد الرحمن". وفي أبي داود: "وأصدقها حارث وهمام، وأقبحها حرب ومرة ".
فمن هذه الأحاديث وما في معناها يستفاد الندب إلى التسمي بكل اسم يكون
معناه حسناً كأسماء الأنبياء والملائكة، وأسماء الجنة وما فيها لحسن معناها
2-وحديث:"تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي".
3-التسمية باسم الأب الصالح لحديث:" ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم".
4-التسمية بأسماء الصالحين فقد روى مسلم عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال:
لما قدمت نجران سألوني: إنكم تقرؤون:"يا أخت هارون"


ثامناً: الاهتمام بتربيته وتعليمه وتأديبه، لينشأ على الخير والصلاح.

وللمرأة أن تدعو قبل ولادتها أو أثنائها أو بعدها بما أحبت مما يناسب
حالها، ولا نعلم دعاء خاصاً بكل حالة من تلك الحالات، كما أنه ليس هناك دليل يثبت أن ساعة الولادة ساعة إجابة،
إلا أنه إذا تعسرت الولادة فهي مضطرة، ودعوة المضطر مستجابة، كما قال تعالى:
(أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ)

والحمد لله أولاً وآخراً وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين.

.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Liebe

منقول بتصرف للاستزادة
قراءة كتاب تحفة المودود في أحكام المولود للإمام ابن القيم رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
بدوووري


ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 41
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::.   .::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Icon_minitimeالخميس أغسطس 30, 2007 6:37 pm

.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. 10c73658aa_995643_thumb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـــبـــض

عضو فضي  عضو فضي
نـــبـــض


ذكر عدد الرسائل : 500
الموقع : في القلب والشرايين
العمل/الترفيه : مؤشر للحياة
تاريخ التسجيل : 20/07/2007

.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::.   .::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2007 2:11 am

.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Dff3sj6_525640
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jeje

 عضو ذهبي 
 عضو ذهبي 
jeje


انثى عدد الرسائل : 1546
تاريخ التسجيل : 01/06/2007

.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::.   .::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Icon_minitimeالأحد سبتمبر 09, 2007 7:27 am

.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. Thanks
.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::. 92ea4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.::][ نفحات من الهدي النبوي عند قدوم المولود ][::.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روابي طيبة الطيبة :: المنتديات الإسلامية ::  السيرة النبوية الشريفة-
انتقل الى: