منتديات روابي طيبة الطيبة

منتديات إجتماعية ثقافية علمية
 
البوابةالرئيسيةالأعضاءالمجموعاتس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دروس في النينجا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: دروس في النينجا   الأربعاء أغسطس 08, 2007 10:52 pm

دروس فى النينجا
اولا.الحقيقةجوهر السعادة
ان الطريقة التي تختبر او تجرب بها السعادة المطلقة هي ان تخلص نفسك من الهموم و الندامة و تدرك ان كونك سعيدا هو افضل انواع الشعور قناعة في الحياة . استرجع جميع ما احرزته من تقدم في حياتك و اعكسه و اسمح للافكار الايجابية و المبدعة و المبهجة ان تشرق و تسحق او تغمر اي حزن او الم يمكن ان تبقى في منعزلة او داخل دماغك . و معرفة ان المرض و المصيبة هي عناصر طبيعية من عناصر الحياة يعتبر المفتاح للتغلب على المحن بروح هادئه و سعيدة. ان السعادة تنتظرك هناك ...امامك ...و بيدك ان تقرر اما ان تعيشها او تتجاهلها . اعتني بقلبك و عوده على ذلك.
اقوال من الحكمة:

1- ادرك حكمة كونك صبورا خلال اوقات السكون .

2- اختر طريق العدالة كمسلك لحياتك .

3- لا تسمح لقلبك بان تسيطر عليه مطالب الرغبة او المتعة او التبعية و الاتكال.

4- الحزن و الالم و الاستياء هي خصائص طبيعية لتقابل و تواجه الحياة و لهذا اعمل جاهدا لتصقل تنوير الروح الصامدة .

5- رسخ في قلبك اهمية إخلاص الاسرة و تعقب الفن الادبي و القتالي او الحربي بعزم متوازن .



النينبو -اقوال من الحكمة

ان الجوتسو" تعني الاسلوب و لكن تعني ايضا القلب . اي انه يجب ان ينبعث من القلب . و لهذا يجب ان يكون قلبك مستقيما و مخلصا " فان لم يكن قلبك صافيا و مستقيما فان الجوجوتسو الخاص بك سيكون ناقصا و لن تتقدم في الفنون القتالية . فالرغبة في النصر لن تحقق لك النصر بل عليك ان تستقبل او تحرز الانتصار من خصمك فليس لديه اي خيار اخر غير ان يزودك به لانه سيشعر بصدق او صلاح قلبك . ان الطبيعة هي صديقتك فهي ستساعدك على احراز النصر وسيفقد خصمك الحركات الطبيعيه و عندئذ ستتنبأ بما يريد فعله قبل ان يتمه . و " اذا اردت ان تجعل فقط عقلك و روحك قويان طبق الدين الإسلامي و ليس الفنون القتالية لان بإستطاعة الفنون القتالية ان تقتل . و في الجانب الاخر اذا كنت مهتما فقط بجعل جسدك قويا بما فيه الكفاية ليقتل او يحرز الشرف و الميداليات فكل ما عليك فعله هو رفع الاثقال و تناول الخضروات و السير لتصبح قويا و لا تزعج نفسك ابدا بالفنون القتالية.


ثانيا.الاهتمام و العناية بالسيوف
لقد قابلت العديد من المتحمسين للكينجوتسو( Kenjutsu ) ( وهو فن السيوف) الملمين بما يتعلق باستخدام السيوف و لكن بالمقارنة لا يعرفون إلا القليل عن كيفية المحافظة على سيف واحد.

و أود أن أقدم بعض الملاحظات التي اتمنى ان تكون مفيدة لأي شخص مهتم بمجال الاسلحة الحادة. اولا ، إن التدرب على النينبو (Ninpo) يتطلب دراسة يومية و تركيز على التفاصيل . لا فرق في المحافظة على قوة و حدة السيف او السكين بشكل جيد .و عليك ان تعرف كيفية المحافظة على السيف ان إمتلكت واحدا.

ان معظم النسخ الحديثة للكاتانا اليابانية او الدايوتو (السيف الطويل) و النينجا (السيف المستقيم ، و المعروف ايضا بالشوكيوتو) هي مصنوعة من الفولاذ الصامد وهو الذي لا يصدأ و عادة ما يكون ( 440, 440C or 420B ) إن الفولاذ الصامد هو فولاذ كربوني مضاف له معدن النيكل ليكون اكثر مقاومة للصدأ و التآكل . ان مصنعي السيوف التجارية الحديثة يستخدمون الفولاذ الصلب لان طريقة سقي الفولاذ و معالجته اسرع و اكثر غشا من الطريقة المستخدمة لسقي أو مزج فولاذ الكربون . ان نصل الحديد المقاوم للصدأ و الذي اتى من خارج دكان الحداد يتم تركه في الهواء الطلق ليبرد فحسب . بينما نصل الفولاذ الكربوني يتطلب السقي و تبريد الفولاذ المحمي (غطس الفولاذ الحار في حمام سائل ) . ان الكاتانا الياباني الحقيقي يستخدم مزج الفولاذ المختار لكي ينتج سيفا او نصلا ذو طرف حاد جدا و هيكل ناعم و مرت بشكل نسبي . و هذا يمكن السيف من تحسين استقبال او امتصاص الصدمة عندما يواجه قطعة او ضربة قوية . بالرغم من ان الحديد المقاوم للصدأ صلب و و يمتلك حافة مقبولة الا ان الفولاذ الكربوني يقدم مرونة افضل ( معتمدا على طريقة المعالجة الحرارية المستخدمة ) و على الابقاء او المحافظة على الحافة . و الفولاذ الكربوني يسهل شحذه او حده . ان المشاكل التي نحتاج لان نعرفها جيدا هي التآكل بسبب التعرق و زيوت الجلد و الدم والتعرض للعناصر . ففي حالة الفولاذ الكربوني تسبب هذه المشاكل تغيرا في اللون و التعرض للصدأ بسرعة و بشكل حاد اذا اهملت . و قد تمتلك سيوفا ستصدأ بوضوح امام عينيك اذا لم يتم تزييتها . و هذه مشكلة صعبة جدا و التي يجب على تلاميذ الفنون القتالية ان يعرفوا كيف يواجهوها ليتخلصوا منها . ان الطرف او الحد هو ارفع جزء لتنفيذ القطع و الاكثر عرضة للهمال . و إذا ترك ليصدأ فسيتحول من سلاح حاد جدا الى لعبة في فترة قصيرة جدا .

و الكاتانا الحقيقية مشهورة بنهاياتها المصقولة و التي تشبه المرآة . و هذا ليس فقط من اجل المظهر الجمالي الخارجي فقط . فللحديد مسامات او فتحات التي تجمع الرطوبة . و النصل الملمع بشكل نهائي فيه مسامات صغيرة و يريق الدم بسهولة اكثر من اي نصل اخر غير ملمع .و من هنا كلما كثرت عوامل التآكل في المسام كلما كثر التلوث و الصدأ .يجب ان يمسح السيف بقطعة نظيفة من القماش لازالة الزيت القديم قبل استخدامه . فوجود الزيت على النصل يمكن ان يحد من قدرة السيف على القطع . و بعد الانتهاء من استخدام السيف يجب ان ينظف النصل مرة اخرى لازالة دهون و عرق الجلد . ثم امسحه بالزيت قليلا قبل تخزينه . بالنسبة لاختيار نوع الدهن الذي يجب ان يستخدم فهذه بعض الاشياء التي تؤخذ بعين الاعتبار . ستعالج النصل وستكون متحكما به عند اعادة غمده نوتو (Noto)

وستتسخ يداك بالقليل من الدهن . ان معظم تكوين الدهون البترولية سام و يمكن تركيبه بعد ان تمتصه البشرة . و بعض الزيوت النباتية تفسد بشكل سريع عندما تتعرض للهواء ويمكن أن تشوه الفلاذ الكربوني بشده اذا لم يتم إزالتها بشكل صحيح وعلى قواعد وأسس منتظمة . ولعدة قرون استخدم اليابانيين كيوروبارا ( وهو زيت زهرة الكاميله ) والذي يهتم بسيوفهم وأدواتهم . وهذا الزيت غير سام وغير حساس وهو جاهز لإستخدامه للطبخ ويمكن استخدامه كمنعم للبشرة . فكمية بسيطة من هذا الزيت الرائع لها مفعول كبير ويمكن كذلك أن تزيل الصدى من على الأسطح الخفيفة . ومن فوائده الأخرى أن هذا الزيت النقي يشترط وجود الحطب . إن (غمد) السايا المناسب مصنوع من خشب يمكن نقعه في زيت لفترة طويله ويساعدك على المحافظه على سيفك الفولاذي في كل مرة تقوم بغمده . وإن لم تجد الكيوروبارا يمكن أن تستخدم زيت تشوجي ( زيت القرنفل ) لأنه مفيد جدا وله فائده كونه مخدر طبيعي للجروح الصغيرة التي يسببها السيف وأخيرا يستطيع زيت الزيتزن الأولي حماية سيفك من الصدى فطلاء خفيف للسيف من هذا الزيت سيحميه من الهواء ويمنع الأكسده . وكن متأكدا دائما من أن تمسح الجزء الأعرض من السيف (الهاباكيموتو- الماباكيموتو) بإتجاه الكيساكي ( النقطة ) وليس العكس وتأكد من أن (الها) الطرف بعيدا عن يديك وعدم الإنتباه عند قيامك بذلك يمكن أن ينتج عنه جروح مؤلمة .

أن لأغلب النسخ الحديثة من مقابض السيف ( تسوكا ) اكاست هولستر وهذا مختص ليوفر الوقت ليخفض من سعره . بإعتقادي أن هذه المقابض غير مقبولة تماما . لقد كسرت اكثر من واحد بمجرد استخدامي لها في الإستعمال الطبيعي والأن عملت سيفي الخاص المصنوع من البلوط الصلب وان تمرنت بما فيه الكفايه ستكون متأكدا عندما تلاحظ النكاتو يميل لأن تبلي المقبض البلاستيكي وذلك بسبب الضغط وإخراج السيف من الغمد وإرجاعه المتكرر ومن القطع .

أن إشارات التل تيل هي عبارة عن غبار بودرة بلاستيكية يستخلص من الفوشي ( وهي الحلقة المعدنية على المقبض ) وهذا قريب للتسوبا الجزء الحامي لليد . وهذا يشير الى أن كاجو يخسر غطائه وهذا شيء متوقع حدوثه عند تركه وإهمال العناية به .

البعض منا المعتقدين بالقناعة الغربية يميلون لإن تكون سيوفهم اطول من المحارب العادي الذي كان في عصر اليابان الإقطاعي . لقد صمم طول تسوكا في فترة كاكورا ( الدول المتحاربة ) وذلك بقياس مساحة مقبض المحارب بالإضافة إلى طول ساعده. هذا الطول وهو طول مقبضين مسلّمين وفر القطعات القوية والدقيقة والسريعة بالكاتانا . وإن كان عندك تسوكا صنع من أجلك تأكد من أنه أخذ هذه المقاييس من ساعدك أنت ، ولتحسن فهم مايجب أن يؤديه الكاتانا الحقيقي ستجد أن وضعيات سيفك تتحسن بشكل مثير مع تسوكا المكافئ له . يلائم الناكاغو تسوكا بشكل دقيق ويحفظ في مكان عن طريق ميكوجي والذي يصنع من الخيزران . دائما تفقد المكوجي قبل تمارين الكينجوتسو لأنه إذا كان متضررا أو فُقد فإن السيف قد يخرج من التسوكا ويخلق مأساه . ولقد سمعت قصة يابانية تتحدث عن شخص لم يلاحظ أثناء ممارسته للكونجوتسو أن حلقة سيفه الميكوجي كان مفوقدا وعندما كان يؤدي حركة آيجوتسو في إستلال السيف ( وهي اخرج السيف والقطع به بحركة واحده سريعه ) طار سيفه وخرج من تسوكا وأصاب طفل طفل عمره 12 عاما مما أدي لمقتله وبالتالي نحن نحتاج لأن نتعرف على قطعة مهمة من الأدوات المستخدمة في السيوف اليابانية وهي الهاباكي ( المقبض المعدني ) وهذا هو المبقض الذي تراه حول النصل أعلى التسوبا . عندما يوضع في السايا فإن الهاباكي يتلائم بشكل واضح بالكويجوتشي ( أي فتحة الغمد أو بمعنى حرفي فتحة كارب ) وعند إدخاله فإن الهاباكي ( يغلق ) على الكاتانا في السايا ليمنعه من السقوط في وقت غير مناسب مثلا عند ركوب الخيل والركض . قد يحرر المحارب النصل بدفعه بقوة بإتجاه التسوبا بإبهامه الأيسر وهذا يسمح بإستلال السيف بسرعة وخفة . والمدخل الضيق للهاباكي يساعد ايضا في المحافظه عليه من المطر والغبار خارج السايا والآن نحن نظر لمكان وضع الكاتانا والسايا . أن السايا المصنوع من أجل الكاتانا والتشيكوتوس يصقل أو يطلى بشدة ليسهل كونه مغروز من خلال الأوبي ( وهو الحزام أو الزنار ) عند أرتدائه من الرداء اليومي . و هذا يساعد على الحركة الإنسيابية و التي لا يمكن اعاقتها عند ادخال و إخراج الكاتانا اذا كان بقرب الجسد . و يعد حد خارج السايا اداة تدعى الكوريكاتا و التي تساعده في حمل الساجيو ( حبل المساعدة ) . من استخدامات الساجيو المتعددة ربط اكمام كيمونو المحارب ( أي ردائه ) و هذا يمنحه حرية اكبر في الحركة و يمنع تشابك الاكمام . و انا امنح بعضا من وقتي في اعادة شحذ الاسلحة الحادة القديمة . و قد رأيت غالبا النتيجة النهائية للاهمال و الانتهاك الذي هو اسوأ من ذلك . إن بعض قصص الرعب التي يمكن أن احدثكم عنها تتضمن أناس ( لعبوا دورا بارزا ) و مع الكاتانا الاصلي الذي يعود للقرن 16 و قاموا بحك السيوف ببعضها مما ادى الى كسر اطرافها . لقد احضر لي احد اصدقائي سيف واكيزاشي اصلي ( هو سيف مرافق صغير) و قد اوضح أو اشار لي كيف يمكن أن يقطع الاشجار في فنائه الخلفي . لقد شاهدت سيوفا حاول اصحابها أن يحدوها أو يشحذوها باستخدام مبرد الطاحونة أو اسنان المجرشة القوية و التي هي اسوأ من ذلك بكثير . لقد استغرق مني تعليم كيفية تلميع و شحذ الكاتانا الحقيقي بشكل صحيح وقتا و جهدا كثيرا لذا فإن كنت تجهل ما تفعله فرجاءا لاتفعله . لقد قابلت مؤخرا شخصا سألني كيف يمكن للكاتانا أن يقطع بفاعلية اكثر من خلال الاسمنت ؟ و اعتقد انه حصل على هذه الفكرة من فيلم " هايلاندر" .. ضع كل هذا جانبا , أن الكاتانا مشهور جدا بقوته الرهيبة على القطع . فلقد صممت هذه السيوف لغرض محدد وهو قتل الكائنات الحية . و على أي حال سأكون مهملا اذا اخفقت أن ذكر أن السيف في اليابان يعتبر اداة مهمة للحفاظ على الحياة و السلام و النظام . إن فن قطع النصل الحي يسمى تاميشيجيري . في اليابان القديمة كان رجال التاميشيجيري مختبرين محترفين للسيوف . فكانوا يقطعون اشياء منوعة مثل الجثث و البشر الاحياء . و يحكمون على السيف اذا كان مناسبا لاستخدامه في المعركة ام لا .عن طريق استخدامه في قطع اشياء متنوعة . و اليوم فإن أي طالب مجتهد في الكينجوتسو يمارس التاميشيجيري على اسس و قواعد منتظمة . أن التاكيجيري ( قطع ورق الخيزران ) يعد اسلوب تحدي للتلميذ ليقيم مهاراته في القطع . و هناك هدف اخر جيد و هو دورق أو جك أو علبة الحليب البلاستيكي المليء بالماء و المعلق بالحبال على فرع الشجرة . حاول أن تضرب واحدة لتتمرن توقيت قطعك لهدف متحرك و عندما تتدرب بسيف فولاذي حاد فإننا نذهب باتجاه الشن جين قاتا ( التدريب الواقعي ) و هذا يعني أن هفوة بسيطة ممكن أن تسبب جرحا أو ضررا بالغاً للممارس المشاهد أو التمفرج البريء . لا تجرب أبدا أي اسلوب قطع بدون أن تستشير مدربا مؤهلا . و اخيرا اخبرني معلمي مرة أن أفضل سلاح هو الموجود في يدك . وهذا يعني انه اذا كان بحوزتك قطعة قدح زجاجية في يدك فانك مازلت قادرا على أن تقطع بثقة . و قد درست ايضا التسليح الاوروبي و المراوغة . اشار معلموا النينجا أن طرق المعركة الشرقية و الغربية هي اساسا ذاتها . فلقد طبقت التايجوتسو كامي ( وضعيات القتال الاعزل ) على طرق السيف و الخنجر و لقد نجحت بحق بشكل جيد. و اوصي طلاب النيبو باكتشاف اساليب التشينوبي كينجوتسو باستخدام السيوف الغربية مثل فالتشيون أو القريت سورد ( السيف العظيم ) . ليس بالضرورة أن يكون السيف الحاد من اصل ياباني ليكون مؤثرا و فعالا . و سكيني القتالي المفضل هو البوي ( Bowie) مع انني أفضل ايضا التانتو ( سكين بمرافق ) . أن النينجوتسو هو فن ازدهر على أساس العفوية و العملية والاحترام العميق للحقيقة . و لا يوجد حامل سيف يستحق حدته قادرا على أن يمتلك نصلا واحدا محددا و لا يمتلك غيره . فان أي شخص متعود على الاسلحة العديدة الموجودة في ترسانة النينجا قادر على الموافقة على أن هناك اكثر من طريقة لتحقيق النجاح في نزال مسلح .


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: دروس في النينجا   الأربعاء أغسطس 08, 2007 10:53 pm

ثالثا.تعريف بالسيوف اليابانية و الأدوات القتالية الحادة
سيف مستقيم و نهايته الحادة اما مفردة او مزدوجة (straight, double or single edged sword Ken, or Chokuto
2 سيف حرب طوله 6 اقدام (six foot war sword) No-Dachi
3 سيف يتم لبسه مع الحزام واسفله حاد (sword worn attached to belt, edge down) Tachi
4 سيف طويل (Longsword) Daito
5 سيف يستخدم عند القتال على الاقدام (sword for fighting on foot) Katana
6 سيف مرافق companion sword) Wakizashi
7 سيف قصير (short sword) Shoto
8 سيف قصير مستقيم و حاد استخدمه محاربي الظلال (staight bladed short sword used by shadow warriors) Ninja To, Shinobigatana
9 سكين مزودة باداة حماية (knife with a guard) Tanto
10 سكين بديلة (utility knife) Hamadashi
11 سكين غير مزودة باداة حماية و تعد مرافق مرضي (knife without a guard, "a pleasant companion") Aikuchi
Kogai (skewer)
12 سكين صغيرة تناسب جيب غمد السيف و تستخدم للرمي و لاغراض بديلة (small knife that fits into pocket of sword scabbard, used for throwing and utility purposes) Kozuka
13 سكين صغيرة يتم ارتدائها او وضعها في كم الكيمون وهو ثوب فضفاض واسع الردنين يرتديه اليابانيون small knife worn in sleeve of kimono) Kwaiken
14 glaive polearm Naginata
15 سيف حاد مزود بمقبض طويل sword blade with polearm length handle) Bisento
جدول التسلسل الزمني او التاريخي للسيوف

1 عهد جومون 10000قبل الميلاد
2 200- عصر ياوي 200 بعد الميلاد
3 300-552 عصر كوفون
4 300-710 عصر ياماتو
5 300-900 عصر الجوكوتو ( العصور القديمة)

الطراز البدائي او الاصلي الاولي للسيوف اليابانية و هي معروفة ايضا با ( التشوكيوتو) اي عصر السيوف المستقيمة . ظهور السيوف المعدنية في اليابان . استيراد السيوف المعدنية المصنوعة في الصين و كوريا . ظهور الكن( هو سيف مستقيم نهايته الحادة مزدوجة) . نهاية عصر الكوتو ( اي السيوف القديمة).

6 552-645 عصر الاسوكا
7 710-784 عصر النارا
8 794-1184 عصر الهيان

ظهور التاشي( ليقطع لنصفين) و هو سيف طويل حاد ذو طرف واحد مقوس

9 857-1160 عصر الفيوجيوارا

10 عصر الكاماكيورا (عهد ولايات وارينغ)

النضال المتواصل زاد الطلب على الاسلحة الجيدة . ظهور النو داتشي و هو سيف حربي طوله 6 اقدام .شعبية الماسميون وهو صانع سيوف رئيسي حيث يقوم بتصنيع سيوف مكونة من " معدن متجانس" . ان جهوده و اسلوبه هذا ميز هذا العصر الذي انتشرت فيه صناعة السيوف. و عرفت شفرة سيوفه من خلال الشقوق والفتحات داخل السيف من العصور السلبقة .ظهور الجي ساموراي او سابيورو(بغرض الخدمة )ظهر في عام 1274-1281 المحاولة الاولى و الثانية للمنغوليين لغزو اليابان . تدمير الاسطول المنغولي من قبل الكاماكيز(الريح اللاهية) و الاعصار الاستوائي

11 1336-1392 عصر نابوكيوتشو
12 1392-1568 عصر ميوروماتشي

استبدال الكاتانا بالتاتشي في مستودع اسلحة البوشي ( محارب)

13 1530العصر السيف الجديد ( شينتو ) في اليابان. ضياع طرق المدارس الخمسة التقليدية و المميزة

14 1543وصول البرتغاليين الى اليابان و التعريف او ظهور الاسلحة النارية .

15 1568-1615 عصر الموموياما

لبس الواكيزاشي (و هو السيف المرافق) مع الكاتانا . تشكيل الدايشو ( الطويل و القصير) و هو علامة على الوضع و الطبقة كساموراي ( الذي يخدم)

16 استخدام الاسلحة النارية لمواجهة السيوف و خسارة الساموراي للتجنيد الالزامي في عام 1575

17 1584 المياموتو موساشي, ولادة الكينسي (" السيف المقدس") في اليابان

18 جن. نوبيوناقا اودا لإقليم الإيقا في الثالث من نوفمبر بجيش يضم 46000 محارب ساموري ضد 4000 محاربي نينجا و ذلك في عام 1581
19 1615- 1804عصر الإيدو (ال" بوابة")
20 1804-1868 , عصر الشوقيونيت ( باكيوماتسيو)
20 1867 نهاية عصر السيف الجديد ( شينتو) في اليابان و بداية عصر الشوا

كرست العديد من مدارس او اساليب الريو نفسها لعمل نسخ او نماذج من السيوف المشهورة .

21 بداية الشين- شينتو (" السيوف الحديثة") في عام .1868
22 1868-1912 Meiji Period عصر الميجي
23 1871 تجرد الساموراي من إمتيازاتهم .
24 1876 منع حمل الدايشو في اليابان
25 1877 ثورة و تمرد الساموراي . نهاية الساموراي بهزيمتهم من قبل جنود البر المجندين اجباريا ( وذلك عن طريق الحصار بالأسلحة النارية )

26 1912-1926 Taisho Period عصر التايشو
27 1926-1988 عصر الشوا .الانتاج الضخم للسيوف مثل سيوف الشرطة ( هي سيوف مبارزة ضالعة و وحيدة الحد و معقوفة قليلا ) و ( الجيونتو) باستخدام المعالجة بالحرارة و طرق الحدادة و المزج الكيميائي لاعطاء الفولاذ الصلابة و القوة بالسقي . السيوف التي تم انتاجها في هذا العصر لا يمكن ان تعتبر سيوف ساموراي حقيقية
28 1936 قيام العديد من قيادي الجيوش بقيادة ثورة " التعويض او التجديد الثانية" . قمع ثورة .
29 1941 .هجوم الاسطول الامبراطوري الياباني على الميناء بيرل ( اللؤلؤي ) في هاواي في السابع من ديسمبر .

30 اعادة ايجاد اليابان للمحاربين ذو الاخلاق .مسيرة او مظاهرة وفاة الباتان و التي تضمنت الوحشية و الفظاعة مثل قطع رؤؤس الجنود الامريكيين باستخدام الشينقيونتو ( و هي سيوف عسكرية)
31 1945 .استسلام اليابان عند حدود ولاية ميزوري الامريكية في الثاني من سبتمبر .
32 نهاية الحرب : عودة الجنود الأمريكان للوطن وازداد عددهم من 250000 الى 350000 بفضل غنائم الحرب العديد من سيوف الكاتانا القديمة المتوارثة .
33 1988 عصر الهايسي

رابعا.صحة الجسم

تقوي الجسم فيقوى العقل ....... تقوي العقل فيقوى الجسم .
الصحة :

أن الصحة الجيدة تمدك بالحيوية و الطاقة لتعيش الحياة التي اخترتها . فما تضعه في فمك و عقلك سيؤثر و يؤثر على وجودك . التنافر (المرض) يحدث كنقص في عملية الحياة الطبيعية عندما توضع السموم و التلوث في الكائن الحي من خلال الطاقات الخارجية و المواد السائلة أو الصلبة أو الافكار العقلية و التي تطلق المواد الكيميائية في الجسم و تؤثر على النظام العصبي . اجعل هدفك العزم على فقدان هذه الكيلوجرامات الزائدة هذا الشهر . كن مثلا للصحة في كل طريق و بأي شكل .



الحمية / الفيتامينات :

غذ جسمك بالطاقة الصحيحة و ليس الوجبات السريعة و السكر و الدقيق الابيض و الألبان القليلة الدسم و تحديد كمية اللحوم الحمراء أو الامتناع عن تناولها نهائيا. اضف ما لا تأخذه عادة من طعامك ( استخدم فقط الفيتامينات التي تعجبك رائحتها و تخلص من موضوع القولون الغير مرغوب فيه بقشر ال ( psyllium ) أو الياف الدقيق و تزود بمجموعة متكاملة من الانزيمات الهاضمة . و تناول المعادن مهم جدا و تستخلص من الطعام بالطبخ ( والسائل منها أفضل) ) و لا تنسى شرب ماء نقيا لان الجسم مكون من 86% ماء و الذي يشكل مواد السليولويد الكريستالية . التزم هذا الشهر باغناء جسمك مثل تزويد الفراري تماما لتصبح جاهزة لسباق حياتها .



المساج : التمدد:

حافظ على جسمك و صحته الفيزيائية الاساسية . حافظ على العمود الفقري و اجعله منتصبا و مدد جميع عضلاتك . مارس يوميا تدليك ذاتي للعضلات و خاصة لليدين واسفل القدم . حفز اعصابك بتدليك العصب و اطلب من شخص اخر أن يعمل لك تدليكا عميقا هذا الشهر فستشكر نفسك .



التأمل :

أن التامل يعطي الشخص تجدد شخصي و ارتباط بالروح . فهو يساعد على تطهير فراغك الداخلي و يزودك بصلة يومية مع الروح الموجودة داخلك و يمنحك رؤية أفضل للعالم الخارجي . فلا يتعلق التامل بالكفر في الدين و لا اثم في أن تدخل لاعماق نفسك و تمهل العالم الخارجي و تقابل كينونتك الداخلية وجها لوجه بينما تتعلم حب و قبول حضورك . فنفسك هو نظام دفعك و الذي يزودك بالصحة و الحيوية . فلا تغيمه بالدخان . فكلمة روح مصدرها لاتيني ( espiritus) و التي تعني أن تطمح أو تتنفس . و هنا اشارة كبيرة ( نفس اكبر.. روح اكبر ) . اجلس منتصبا و ثابتا . انه سهل مثل كونك نفسك . نفس واحد للداخل و اخر للخارج . قده للداخل و للخارج .

" الجسم الذي تهتم به اليوم هو الذي تعيش فيه غدا "

خامسا.الحصول على الهيئة الناسبة


اختر احد مظاهر الحياة او انماط الاجسام للحصول على الهيئة المناسبة هذا الشهر و اعلنه للملاء من اجل التغيير .



تعريف الحصول على هيئة جديدة:

هو العمل على تطوير شكل مناسب . هو التكيف او التأقلم او التعديل .هو إعطاء اتجاه او منحى او شخصية . هو تشكيل عمل او سلوك الشخص.
(Funk & Wagnalls)

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: دروس في النينجا   الأربعاء أغسطس 08, 2007 10:56 pm

المظاهر:

1- المظهر الجسدي : عضلات معدة قوية - زيادة الكتلة العضلية - صحة و نشاط الجسم - زيادة المرونة - قدرة تحمل افضل - نقص الوزن - زيادة القوة - و اوكيمي Ukemi افضل و غير ذلك .

ان طبيعة جسمك البدنية هي مركبتك التي تحملك في رحلة هذه الحياة . فبها تتحرك و تعيش وتحصل على كيانك. و لتكون قادرا على اتقان الفنون القتالية فإن ذلك يتطلب طاقة و براعة جسدية و مرونة و تناسق في العضلات و خاصة في اليدين و الذراعين و الساقين و القدمين بالاضافة إلى درجة مناسبة من القوة الجسدية . اريد ان اطرح عليك سؤالاً: اذا كنت تمتلك سيارة بورتش او فيراري و يعتمد عملك على قدرة سباق الطرق فهل ستحافظ عليها بحالة جيدة و تزود محركها بالزيت و تتفحص الطريق و تضع افضل انواع الاوكتين و الوقود المناسب فيها؟ ام انك ستضع في خزان الوقود قهوة وتحاول ان تخوض ذلك السباق ?

و عندما تقل كمية الزيت فيها هل تزودها بأي شيء تجده على الرف ؟ و هل ستعرضها للمطر و الشمس و تدع الكفرات نصف ممتلئة و من ثم تتوقع في يوم السباق ان تنافس بقوة و جدارة ؟ كلا..!! ان جسدك اهم من اي سيارة تلمسها او تراها .انه اعظم من ذلك بكثير و مع هذا دائما نهمله و نستخف به. فالجسد الذي تهتم به اليوم هو الذي تعيش به غدا .


2- المظهر الذهني : انه عقلك فاشحنه ! تحمل المسئولية و تعلم كيف تدير مخك من اجل التغيير.

لتكن مواعيدك و إلتزاماتك منظمة بوضع الخطط و جدولاً لما انجزته و المبادرة بالعمل و يتحقق من تقدمه. اعلن خطتك للاخرين الذين سيدعمونك بتذكيرك بالمحافظة على اتفقياتك و معاهداتك.

3- المظهر الروحي : إملاء قلبك بالمرح . و راقب الله في كل شيء . و اعترف بفضله و منّه عليك.

4- العلاقات : سامح الجميع على كل ما فعلوه او ما سيفعلونه بك و هذا من شأنه ان يحررك و يحررهم و هذا ليس إقتراح لتستمر بعلاقتك معهم و لكن لتنتهي انت شخصيا من هذه الدراما او الحالة . بادر بأي عمل مقنع قادر على ان يخفف من حدة الموقف او يختمها حتى لا تضطر إلى ان تشغل نفسك بالتفكير بها .
5- الحياة : التنظيم: إنسيابية افضل, بذل القليل من المجهود, وضع الكثير من الاهداف.
سادسا.القوة بمفهوم الغرب
يثير هذا الكتاب ضجة عنيفة في أوساط رجال القيادة والإدارة والسياسة في الدول الغربية . ولكننا لا نتفق مع فلسفة "الغاية تبرر الوسيلة" التي ينطلق منها مؤلفا الكتاب , واللذان يقدمان نفسيهما كتلميذين نجيبين لـ "ميكافيللي" .

إلا أن الكتاب يعكس بوضوح أساليب تفكير الجانب الأقوى من العالم , وهو نفس التفكير الذي أفرز قيماً وثقافات اقتصادية وإدارية وتكنولوجية قوية لتقود , وأخرى ضعيفة لتقاد . وهذا الكتاب يحاول تعليمنا كيف نؤثر في الآخرين ونقودهم بالحنكة والدهاء , بل وبالتضليل أحياناً .

وعلى الرغم من أننا لا نتفق مع معظم ما ورد في الكتاب , إلا أن منهجنا العلمي يحتم علينا عدم تجاهل وجهة نظر كهذه , لمجرد أننا نختلف معها . ولهذا .. فإننا نقدم كتاب "قوانين القوة" الذي يطرح أفكاراً مثيرة للجدل , ويركز على الأساليب والوسائل التي تساعدنا على تحقيق الأهداف , بغض النظر عن كون هذه الأهداف صحيحة أم لا , من وجهة نظرنا على الأقل ثم لندرك كيف يفكر القوم في تعاملهم مع الآخرين ومع المسلمين من باب أولى .

القانون الأول : ذر الرماد في العيون :

تعتمد علاقتنا بالآخرين على الإيحاء أكثر مما تعتمد على الصراحة , فلا تحاول أبداً أن تفصح عن نواياك للآخرين , بل عليك أن تذر الرماد في العيون وتشوش الانتباه .

تفسير القانون :

من السهل أن تفصح عن نواياك ومشاعرك الحقيقية , لكن الأمر يتطلب قدراً كبيراً من المهارة إذا ما حاولت الإمساك بلسانك وكتمان أسرارك . يظن كثير من الناس أن الصراحة هي الحل الوحيد , لأن الخط المستقيم هو أقصر مسافة بين أي نقطتين . لكن الصراحة قد تكون مخادعة : فلأنك صادق مع نفسك , تنتظر أن يعاملك الآخرون بنفس الدرجة من الصدق . بينما تؤدي صراحتك في الواقع إلى جرح مشاعر الآخرين بحيث تجبرهم على الكذب عليك وتضليلك في النهاية . ولذلك ننصحك بإخفاء نواياك وأهدافك لكي تضمن النصر قبل أن تبدأ الحرب . فليس هناك قائد يكشف خطته قبل خوض معركته .

القوة لعبة إجبارية :

هناك تناقض غريب في لعبة القوة كلنا نسعى لامتلاكها , وكلنا نرفض الاعتراف بذلك .فلماذا يا ترى ؟

لأن القوة ليست شيئاً مطلقاً بل هي علاقة نسبية بين عدة أطراف , فعندما نصير أقوياء , يصير الآخرون ضعفاء . إلا أن هذا التناقض يمنع أي طرف من الخروج من الملعب . فالقوة لعبة إجبارية مفروضة على الجميع .

ومن الممكن القول بأن أول قوانين القوة هو أن تمارسها في سرية تامة . ويحترم كل البشر هذا القانون مما جعله قانوناً بديهياً . وقديماً قال نابليون : "أخف قبضتك الحديدية في قفاز حرير" .

مطبخ القوة :

كان المدرب القائد أو المدير – ولا يزال – مصدر القوة لأتباعه , ومن هؤلاء الأتباع تتكون الحاشية . تضم هذه الحاشية المشهورين والنوابغ من العلماء والشعراء والمفكرين الساعين إلى مزيج من القوة . عرفت كل الحضارات مثل هذه الحواشي . ويقوم فريق الحاشية بدور "المطبخ" الذي يتولى تدبير المؤامرات والمكائد للحصول على مزيد من القوة وإضعاف الخصوم . ومن الطبيعي أن تتم مثل هذه المؤامرات في الخفاء . وهناك قوانين ضمنية تحكم العلاقات بين أعضاء فريق الحاشية , فلا يجوز مثلاً الإسراف في مدح أو ذم شخص علانية , لأن هذا يشير إلى التآمر معه أو ضده .

القوة وادعاء البراءة :

يعتبر مجرد الكلام عن القوة أمراً خطيراً بالنسبة للكثيرين. يعتقد هؤلاء أن بمقدورهم الخروج من لعبة القوة بمجرد إنكارها أو التظاهر بعدم اللعب . وكثيراً ما ألصقت لفظة الميكافيلية بالانتهازية وغيرها من النعوت السلبية . لكن بدأ بعض المفكرين اليوم ينظرون لميكيافيللي كواحد من أهم مفكري التنوير[1][2] والمصارحة . فالسعي وراء القوة لا يعني مناصبة الآخرين العداء أو تهديد السلام . السعي وراء القوة هو سعي وراء الأمان وتحقيق الذات . وهذه حاجات وغرائز إنسانية لا يمكن إنكارها أو التقليل من شأنها , بحجج المسالمة أو البراءة . فليس هناك سلام حقيقي دون قوة , وليست هناك براءة صافية دون عجز .

من هنا , لا ينبغي لأحد أن يتخلى عن السعي إلى اكتساب القوة . ومن الحكمة أن يتم ذلك بهدوء ودون جلبة . فطلب القوة مسألة على درجة كبيرة من الحساسية , وتستدعي قدراً عظيماً من التوازن , وإلا سقط طالبها في المحظور كما يتساقط الفراش وهو يحوم حول النار .


احذر التناقض :
كلما تقدم بنا العمر زادت مهمتنا في إخفاء أهدافنا بصعوبة . لن نجد في هذه الحالة مناصاً من أن نلعب دور العائد التائب . ذلك الذي سعى وراء أهداف متعارضة واكتشف زيفها فجأة , ولكن بعد أن حققها جميعاً .
القانون الثاني :دع الآخرين يعتمدون عليك :

لكي تضمن ولاء الآخرين أن تبقى مفيداً لهم . كلما زاد استعبادك للآخرين زادت حريتك . وكلما اعتمدت سعادة الآخرين وقوتهم عليكم أحكمت قبضتك عليهم . فاحذر أن تعلم الآخرين ما يكفيهم للاستغناء عنك .

غباء الثور :

يحكى أن فلاحاً كان يملك ثورين . وذات يوم غادر القرية فوضع عليهما كافة أحماله . ظل الثور الأخير يتلكأ في المسير , فكان المزارع يزيح عنه بعض الحمل ويضعه على الثور الأول , ثم يمضي في رحلته , ظل الثور الأخير يتلكأ , حتى تخلص من كل أحماله ونقلها إلى الثور الأول .مضى الثور الأخير في سيره متبختراً , حتى شعر صاحبه بالجوع , فقام بذبحه ليأكل من لحمه , ولم يستطع التفريط بالثور الأول الذي كان ينوء بحمل أثقاله .

تفسير القانون :

يجب أن يكون التخلص منك مكلفاً لمديريك ولكل من هم أعلى أو أقوى منك . التميز في عملك وامتلاكك موهبة فذة هما أفضل طريقة لضمان ذلك . فقد عاش "مايكل أنجلو" في وقت كان يضطر فيه الفنان أن يجد راعياً يموله ويساعده في إدارة أعماله , وكان "أنجلو" على خلاف دائم مع راعيه . فكان يتركه ويرحل , ولكن الراعي كان يسرع في أثره نادماً . فقد كان من السهل على "مايكل أنجلو" أن يجد راعياً آخر , لكن لم يكن بإمكان الراعي أن يجد فناناً آخر مثل "أنجلو".


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: دروس في النينجا   الأربعاء أغسطس 08, 2007 10:57 pm

العمل والعواطف :

لا تعتقد أن اعتماد المدير أو المدرب عليك سيجعله يحبك[1][3] . فالصحيح أنه سيحب فائدتك ويخشى فقدانك . فأنت بالنسبة له كنبع الماء الذي ندير له ظهورنا بعد ارتواء عطشنا . فكلنا نحب الماء ونحن عطشى , ثم نتجاهله بعد أن نرتوي . لكننا نحرص على الاحتفاظ بكميات من الماء في متناولنا لأننا نعرف أننا سنحتاجها . فلا تسرف في الاتكال على الجانب العاطفي لعلاقتك مع مديرك , فالأجدر بك أن تركز على الجانب العملي منها .

استراتيجيات بناء اعتماد الآخرين عليك :

هناك استراتيجيتان لجعل الآخرين يعتمدون عليك :

1- استراتيجية التوسع :

هذه هي الاستراتيجية التي اتبعها وهي تقوم على توطيد العلاقات مع كل الأطراف والقيام بمعظم الأعمال حتى تتأصل في نسيج البناء وتمسك بكل الخيوط , فلا يمكن الاستغناء عنك , لأنك تعلم كل شئ وتعمل كل شئ . تصلح هذه الاستراتيجية للأشخاص العاديين ومحدودي الموهبة . بمعنى آخر , تصلح هذه الاستراتيجية للمكافحين الذين يعملون دون كلل أو ملل .

2- استراتيجية التميز :

تأسست الاستراتيجية التي اتبعها "أنجلو" على موهبة أو مهارة فريدة . تصلح هذه الاستراتيجية للموهوبين الذين يحبون العزلة والمتفردين في آرائهم ونظرتهم للحياة , أي أنها استراتيجية للمبتكرين الذين يعتمدون على الخيال والعاطفة .

القانون الثالث :لا تخطف الأضواء من رئيسك :

"دع من هم أهم منك يشعرون بتفوقهم عليك , فلا يتوجسون منك خيفة . فمصاحبة الأذكياء غير مريحة . ولا تتمادى في محاولاتك لنيل إعجابهم لدرجة تثير مخاوفهم . احرص دائماً على أن تبدو متواضعاً بالنسبة لهم , وخاصة أمام الآخرين" .

تفسير القانون :

يعتبر كل مدير نفسه أهم موظف في الشركة , فهو كالشمس التي لا يجب أن تتألق حولها نجوم أو كواكب أخرى , وهو في ذلك لا يعبأ بأية اعتبارات عملية أو علمية . فعندما يتعلق الأمر بالكرامة والقوة , نادراً , ما ينصت الإنسان لصوت العقل .

عندما تستعرض مهاراتك فإنك تحصد التقدير , ومعهما أيضاً قدر من الحسد والضغينة , ينبع هذا من النقص الذي يعتري النفس البشرية . وبالطبع ليس عليك أن تراعي شعور كل من هم دونك في المهارة والمنصب . أما مع من يعلونك مقاماً , فالأمر مختلف , فهؤلاء يريدون أن يشعروا بأن مناصبهم آمنة . فلا تظن بأن تألقك سيكسبك احترامهم .


كم شمسا في السماء
لا تتلألأ النجوم في السماء إلى بعد أن تغرب الشمس , فالقانون الطبيعي هو أن لا تسطع في السماء سوى شمس واحدة . وما تحدى أحد نور الشمس أو حرارتها إلا احترق . فتعلم كيف تستفيد من نورها دون أن تتلظى بناره .


عليك أن تواصل تلميع صورة رئيسك وتعزيز سلطته , كأن ترتكب بعض الأخطاء غير الضارة التي يجدها فرصة سانحة لتعليمك وانتقادك , بين الحين والآخر , وبالتالي تفرغ ما قد يترسب بداخله من ضغينة تجاهك , بأن تنصت مستسلماً وتطأطئ رأسك اعترافاً بعظمته . فإذا كنت لا تستطيع أن تمنع نفسك من طرح الأفكار الفذة ولا يمكنك أن تتحكم في إعجاب الآخرين بك , فانسب أفكارك وسر جاذبيتك إلى مدربك , لتجعله يشعر بالامتنان وتخفف إحساسه بالتهديد من جانبك

مراعاة القانون :

كان "جاليليو" معروفاً بجرأته العلمية . لكنه لم يكن غبياً في مجال العلاقات الاجتماعية , فكان لا يتورع عن إعلان تراجعه عن أي مبدأ علمي يهدد مستقبله .ولكي يرضي ضميره العلمي , كان "جاليليو" يتبع الاستراتيجية التالية :

1- يضمن أفكاره الجريئة كتباً لا يتم تداولها إلا في المحيط العلمي البحت , حتى لا تقع في أيدي المعارضين الأقوياء .

2- يقدم اختراعاته للأقوياء المحيطين به , فكان يهدي كل اختراع بمجرد الانتهاء منه لأحد العظماء , الذي يضفي عليه بعض القوة , في المقابل .

ظل "جاليليو" ينهج هذا الأسلوب حتى وصل إلى منصب الرياضي الفيلسوف عام 1610 , رغم أن بعض آرائه أودت بحياة العديد من العلماء قبله .

ولتكون نينجا استفد من كل قوانين الحياة
سابعا.من أجل قلب من حديد

الكولسترول شبح العصر ما من أسرة إلا و فيها من يخشى تناول الدهون الحيوانية خشية ذلك الشبح الجاثم على صدور مرضى القلب و الشرايين.

مع أن امرها ليس بالخطير لهذه الدرجة من الوهم فهو مادة شبه دهنية شمعية لازمة الوجود في دم و خلايا الإنسان. احتار العلماء في سر كونها و كنهها و أن كان لاشك لها دور في الكبد و تحت الجلد. و سبحان الله الخالق له حكمة في وجودها و لكن خلق كل شيء بقدر و ميزان؛ تعدى هذا القدر و الميزان ( النسبة) يجلب الشقاء للإنسان فالشخص السليم من أمراض القلب و الشرايين ( المتعلقة بأمر الكولسترول) تكون نسبته 140 إلى 160 مليجرام في كل مائة سنتمتر مكعب من دمه.

الزيادة عن ذلك تحدث الترسيب المرعب الذي ما أسهل من إزالته وذلك لان ليست لأمراض الشرايين سببها ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم بقدر ما هو حرمان الدم من المادة التي تساعد على التمثيل العضوي لتلك المادة في الدم و إزالتها من جدران الشرايين ( أو إذابتها ).إذن مكمن الداء عُرف فليعرف سر الدواء.إنه المذيب العضوي للكولسترول و المزيل لهذا العدو الغاشم الجاثم على جدران الشرايين إنه هبة الله عزوجل ( الكولين)و ( الاينوزيتول) فتلك المادتان تعملان على إذابة و إزالة الكولسترول من الدم؛ و كلما كانا كالرشاشين تنطلق منهما قذائف مذيبة للكولسترول... ولله الحمد يوجد الكولين و الاينوزيتول عادة دوما معا في الكبد و القمح (بجنينه) و فول الصويا و العسل و خميرة البيرة.

و أغنى مصدر لهما مادة الليستين المستخلصة من فول الصويا و من المواد العجيبة التي تخضع للبحث العلمي و لكن التجربة سيدة العلم؛ أن العنبر من أقوى المواد المقوية للقلب و لمكافحة الشلل الذي سببه تصلب الشرايين؛ فهو مسخن و منشط هرموني عجيب و كذلك نبات شجرة الاخيليا( الألف ورقة) يوجد بالشام؛ عجيب كذلك لأمراض القلب و الشرايين. و لذا أقول لمرضى القلب لا تنزعجوا فالله قادر على كل شيء.

الحديد وقوة القلب:

أن الاصفرار الباهت المرتسم على الوجه يعبر عن مرض الحرمان من معدن الحديد فلذا على الإنسان أن يكون حظه من الحديد يوميا 15 مليجرام؛ وهذا ليس بالصعب و لا النادر بل هو بين يديك في وجبات تحوي الحديد مثل:التمر و العسل الأسود و المشمش و الخوخ و القراصيا (برقوق مجفف) و السبانخ و الجرجير و السلق و الموز و التفاح و جوز الهند و العنب وورق اللفت ( ففيه كمية كبيرة من الحديد؛ فلو شربت قدح منه مضروبا مع العسل في الخلاط يعطيك ما يقارب من 18 مليجرام حديد). و يوجد حديد بالكبد و اللحوم و الأسماك و البيض و خميرة البيرة كذلك....فحينما تكثر من أكل هذه الاغذية (بلا طهي ) تحصل على الحديد و يقوي دمك لان وجود الحديد في الدم هو الدعامة الرئيسية لقوته لأنه يساعد الدم على طرد ثاني أكسيد الكربون مع الحركة الرئوية من خلايا الجسم مما يوصل الأكسجين النقي لكل الأعضاء و الأكسجين في جسم الإنسان؛ ولذا نجد الضعفاء نتاج نقص الحديد تصفر و جوههم و يدوخون من اقل مجهود فتراهم يتنسمون نسمة هواء لينالوا إسعاف سريع من الأكسجين ليتم طرد اوكسيد الفحم الذي كتم أنفاسهم؛ فلو كان الحديد متوفرا في دمائهم لدفع الدم بقوته لطرد ذلك الشبح الجاثم على صدر الإنسان.فلذلك تجد الأبطال الرياضيين يستعملون أقراص الحديد الفيفول و الفيسو فيت و هي تحتوي على الحديد و الفوليك أسيد و هي لا شك مقوية وتدعم الجسم بالحديد الذي يوجد في الطبيعة التي خلقها الله أقوى و أنقى و أسهل في الامتصاص و لا يسبب تخرش في المعدة و لا إمساك.

فأكثر من الحديد تكون حديد؛ وبذلك تودعك اصفرارة الغروب لتشرق في وجهك شمس الشباب و القوة و يكون قلبك من حديد.....





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: دروس في النينجا   الأربعاء أغسطس 08, 2007 10:58 pm

ثامنا.رتب حياتك
لا يوجد في الحياة شيء اسمه (أنا في نفس المكان) لا بل يوجد شيء يقول (أنا متقدم بالنسبة لواقع الحياة حولي). أو (أنا متأخر لما هو محيط بي) هذا مفهوم يجب أن يعرف.

إذن رتب حياتك ..

وحتى تنطلق في هذه الحياة، وتعمر للأخوة جيدًا، فما عليك إلا أن تستفيد من تجارب الحياة لتتقدم، وتسعى في الدنيا وأنت مطمئن، وتترقى في الآخرة بإذن الله لأن الميزان الإلهي في القرآن يقول (ولكل درجات مما عملوا).

الخطوة الأولى مخطط للتخطيط :

التخطيط هو عبارة عن عملية اتخاذ قرارات لتحديد اتجاه المستقبل.

وهناك أسئلة مهمة يجب أن تسأل نفسك عنها قبل عملية التخطيط.

س: أين أنا الآن ؟

ما ظروفي ـ أفكاري، همتي ، طموحي : دراستي ، تمريني ، بيئتي؟

س: إلى أي شيء تريد أن تصل ؟

هل هو شيء ذاتي (حفظ القرآن الكريم فقط) أم هو شيء متعدي للغير (إمامة المصلين في إحدى الجوامع الكبرى) ( تلميذ أم مدرب ).

س: كيف تريد أن تصل لما تريد ؟

ما الخطوات والأسباب التي ستقوم بها لتحقيق ما أردت ؟

س: لماذا هذا الاتجاه الذي سلكت ؟

رياضتك مثلاً، لماذا اخترتها ، هل هناك فكرة مستقبلية وعملية مستمرة سيكون تنفيذها له أثر في مستقبلك ؟

أم لأن الناس قالوا: الرياضة مهمة وهذا هو الموجود ؟!

س: ماذا ستضيف ؟ وبماذا تتميز؟ وما الشيء الذي ستقدمه ؟

هل ستفكر في شيء مكرر؟ يعني أنك نسخة مكررة لا قيمة لها، يعني واحد من عشرة آلاف رجل يسمون رياضيين ، لكن المصروف الداخلي هو نفس المصروف الخارجي ، أما قيمة ضياع الوقت دون تخطيط وتفكير عميق . هل تريد لنفسك اسم أم تريد أن تبني؟



ثم ماذا بعد هذه الأسئلة:

بعد هذه الأسئلة ومراجعتها وفهمها جيدًا .. ستبدأ في الخطوات العملية للتخطيط المستقبلي في حياتك .. وهذه الخطوة تحتاج إلى التالي :

1 ـ قراءة الكتب المهمة بهذا الباب مثل :

أ ـ كيف تكتب خطة استراتيجية لحياتك ؟

ب ـ دليل التدريب ؟

ج ـ (اليوم) استراتيجية التغيير الفعال ؟

د- - الطريق إلى التميز ؟

2 ـ عرض أفكارك، والإجابة عن أسئلتك على خبير، يفهم وضعك، ويساهم في بناء شيء في مستقبل حياتك.

3 ـ قدم هذه الخطة المقترحة ، مع توضيح أهدافك وميولك وقدراتك ، إلى متخصص في هذا الفن عن طريق مراسلته بالبريد الإلكتروني ، أو عن طريق معهد متخصص في هذا الفن وفاهم الصنعة جيدًا !

تنبيهات ومفاهيم :

أ ـ لابد أن تكون الخطة واقعية.

ب ـ لابد أن تكون الخطة متزنة .

جـ ـ لا مانع أن تكون الخطة مرنة.

د ـ تقسيم الخطة إلى مراحل تدرس حسب الواقع.

هـ ـ هذه الخطة نتاج بشري، فاستخدم العقل الذي منحك الله إياه لتبني به ولا تعطله، وهذا لا يتعارض مع طلب التوفيق والإعانة من الله.

أنواع الخطط :

1 ـ خطة بنائية: للبناء الثقافي مثلاً، أو بناء جسدي أو روحي .

2 ـ خطة دفاعية: لمحاولة سد الثغرات ، وإغلاق الفجوات التي تسبب مشكلات.

3 ـ خطة تنافسية : للمنافسة في أي ميدان قد درسته من قبل وخططت له جيدًا بناء على الأسس والمعايير السابقة، فتتوغل بعمق، وتبنى بقوة ، وتكون لك كلمة مؤثرة وهذه الخطة تحتاج إلى وسائل تحقيقية.

4 ـ خطة توسيعية : كالرغبة في نشر فكرك. أو صوتك ، أو أعمالك أو أمالك ..

5 ـ خطة متنوعة : قد تشمل عدة أعمال وأكثر من خطة .

مدة الخطط :

منها القصير ( من سنة إلى 3 سنوات ).

منها الاستراتيجي ( من 3 إلى 10 سنوات ) ومنها متفاوت على حسب العمل.

الخطوة الثانية: ارسم ملامح الخطة :

إذا أخذت الخطة الأولى أيامًا أو أسابيع أو بضع شهور أحيانًا فإنك لا تزيد بعد ذلك، واتجه صوب رسم ملامح الخطة والتي ستكون صياغتها على حسب مهارتك، وفهمك للخطوة الأولى جيدًا (أعني قراءتك وتدريبك المثمر في هذا الفن، وأخذك للتجارب ممن تقدموا في هذها المجال ، واستيعابك للموضوع) أقول: قد تأخذ منك الكتابة والتمرين ساعات محددة، أو يوم أو يومين قابلة للمرونة والتعديل.

بعد ذلك تأكد أنك تسير نحو الصواب .. وهذه هي الخطوة الثالثة.

الخطوة الثالثة : البناء الصحيح

لابد أن تتأكد أنك تسير بدقة صوب الأهداف التي رسمتها لنفسك في أول الخطوة ـ إن هذه المرحلة صعبة وخطيرة، فقد ترسم خطة حلوة جميلة ، ولكنها لا تخدم أهدافك الأساسية ، ولا تواكب طاقاتك ولا مهاراتك ولا غاياتك ! حينها تنتبه !

كثير من الشباب إذا خططوا تجد أن همتهم وأهدافهم في جهة، وحماسهم وعملهم في جهة أخرى .

ولذلك سأعطيك معلومات مهمة جدًا انتبه : نحن نخطط ..

لكي تتضح لنا الرؤية الواضحة وفق الأهداف المسجلة .

ولكي تتحد لنا الأولويات فلا تخلط في الأعمال .

ولكي تستخدم وتستفيد من الطاقات والإمكانيات .

ولكي تختصر الوقت وتقدم ثمرة .

الآن .. ضع لنفسك رسالة تخدم أهدافك السابقة ..

هذه الرسالة تساهم في تأكيد ما أنت عليه ، وما تريد الوصول إليه ، بالكيفية التي ترجو بها الوصول ..

خذ مثالاً على هذا الأمر .. هذا الموقع الذي تقرأه هل تعرف ما هي رسالته ..؟

أول موقع رياضي عربي متنوع وهادف .

إذن لابد أن يكون النينجا هو الموقع الأول ولابد أن يخاطب الأبطال والمتحمسين أمثالك فقط ، ولابد أن تكون رسالتاته متنوعة ، وثقافة هادفة ، وإلى أين ؟ وإلى الخليج والعالم العربي كله .

تلاحظ إذن أن الرسالة مكتوبة مفهومة ، مختصرة ، مقبولة ، محددة مرجعية ، وتنفيذ .

الخطوة الرابعة : توكل

الأمور الآن واضحة ، آليات التنفيذ معروفة ، الخطة مدروسة ما بقي إلا التنفيذ وكما يقال ( الميدان يا حميدان ) وأنت الآن متحمس تذكر أثناء العمل أن وراءك ..

نفذ ـ راقب ـ قوم .

وأخيرًا قــل ( يا الله ) والله تعالى ما يخيب من رجاه .

قبل الوداع تذكروا ..

قال الله تعالى: (ولكل درجات مما عملوا).

قال الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي ( يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها ).

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسجل كل من دخل في الإسلام.

من الحكم ( أن التسيب لا ينافي التوكل ) حكم ابن أبي عطاء الله.

من الحكم ( لماذا يخطط لنا ولا نخطط لأنفسنا ) .

إخواني .. الذي منحنا التفكير للتخطيط هو الله ، فلا ننسى أبدًا توفيق الله لنا.

إن وفقنا فبقدر الله وإن أخفقنا فبقدر الله.

فنحن من قدر الله إلى قدر الله .


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البرنس

 مشرف
 مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 441
العمر : 48
الموقع : جده
الحالة : متزوج
العمل/الترفيه : طبيب
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: دروس في النينجا   الأحد أغسطس 26, 2007 8:26 pm

شكرا على الموضوع الرائع
وننتظر المزيد من ابداعك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحسام

عضو فضي  عضو فضي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
العمر : 32
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: دروس في النينجا   الثلاثاء أغسطس 28, 2007 10:27 pm

طرح جميل وموفق
أحسنت أخي
بارك الله فيك
تقبل مشاركتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: دروس في النينجا   الأربعاء أغسطس 29, 2007 6:01 pm

شكرا على تواجدكم في موضوعي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رعبوب

 عضو نشيط  عضو نشيط 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 266
العمر : 31
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 26/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: دروس في النينجا   الجمعة أغسطس 31, 2007 3:44 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: دروس في النينجا   السبت سبتمبر 01, 2007 11:46 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
jeje

 عضو ذهبي 
 عضو ذهبي 
avatar

انثى عدد الرسائل : 1546
تاريخ التسجيل : 01/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: دروس في النينجا   الثلاثاء سبتمبر 04, 2007 3:00 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: دروس في النينجا   الجمعة سبتمبر 07, 2007 9:01 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لازوردي

 عضو ذهبي 
 عضو ذهبي 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1000
العمر : 30
الموقع : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 12/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: دروس في النينجا   الأربعاء نوفمبر 21, 2007 12:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خير وبارك فيكم

تحياتي للإبداع والتميز


أخوكم : لازوردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دروس في النينجا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روابي طيبة الطيبة :: عالم الشباب ::  الفنون القتالية-
انتقل الى: