منتديات روابي طيبة الطيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات روابي طيبة الطيبة

منتديات إجتماعية ثقافية علمية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العنوسة في الدول العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jeje

 عضو ذهبي 
 عضو ذهبي 
jeje


انثى عدد الرسائل : 1546
تاريخ التسجيل : 01/06/2007

العنوسة في الدول العربية Empty
مُساهمةموضوع: العنوسة في الدول العربية   العنوسة في الدول العربية Icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2007 3:44 pm

ثلث نساء المملكة عوانس و80 في المائة من
السعوديات يرون العنوسة ظاهرة

الرياض: رأت 79 في المائة من الشابات في المملكة العربية السعودية أن العنوسة أصبحت ظاهرة بشكل ملموس

وقالت 2987 شابه من مجموع المشاركين والبالغ عددهم 3798 أن العنوسة أصبحت ظاهرة بشكل ملموس ، أما الذين يعارضون هذا الرأي فنسبتهم 21 في المائة بعدد أصوات 811

وجاء في الاستفتاء الذي أجرته صحيفة "الرياض" السعودية ونشرت نتائجه اليوم انه يتضح من هذه الأرقام الاعتراف بخجل بهذه الظاهرة إن صح التعبير . وكانت إحصائيات لوزارة التخطيط نشرت في الحادي عشر من الشهر الماضي ذكرت أن ظاهرة العنوسة امتدت لتشمل حوالي ثلث الفتيات السعوديات في سن الزواج

وأوضحت الوزارة في بيانها أن عدد الفتيات اللاتي لم يتزوجن أو تجاوزن سن الزواج اجتماعيا وهو 30 سنة بلغ حتى نهاية 2002 حوالي مليون و813 ألف امرأة. وأشارت الى أن عدد المتزوجات في السعودية هو مليونين و912 ألف امرأة من مجموع عدد الإناث البالغ قرابة سبعة ملايين أنثى وفقا لتعداد السكان الأخير في السعودية

وجاءت منطقة مكة المكرمة الأعلى في نسبة عوانسها تليها العاصمة الرياض ثم كافة مدن المنطقة الشرقية فمنطقة عسير ثم المدينة المنورة وجيزان والقصيم. وأشار البيان الى أن عوامل عديدة تسبب هذه الظاهرة منها إحجام نسبة كبيرة من الشباب عن الزواج من الفتيات الجامعيات فضلا عن تراجع فرص العمل المتاحة للسعوديين وانتشار البطالة

وكانت دراسة اجتماعية مصرية نشرت مؤخرا ححذرت من انتشار ظاهرة العنوسة في المجتمعات العربية مشيرة الى أن ثلث عدد الفتيات في الدول العربية بلغن سن الثلاثين دون زواج. وأشارت الدراسة التي أجراها مركز الدراسات الاجتماعية في مصر أن هناك نحو تسعة ملايين فتاة في مصر فاتهن قطار الزواج وان نسبة الفتيات اللاتي تأخرن عن سن الزواج في قطر والبحرين والإمارات والكويت بلغت 35 بالمائة فيما انخفضت هذه النسبة الى30 بالمائة في كل من اليمن وليبيا والسعودية. وأكدت الدراسة أن العنوسة في الدول العربية أصبحت واحدة من الظواهر الاجتماعية الجديرة بالدراسة للوقوف على أسبابها والتصدي لها لانعكاساتها السلبية على المجتمع ككل وما يترتب عليها من مشكلات أخرى

وأوضحت أن الأزمة الاقتصادية تعد من ابرز الأسباب التي أدت الى تفاقم المشكلة خاصة في ظل ارتفاع تكاليف الزواج التي أصبحت فوق طاقة كثير من الشباب وانتشار حالات البطالة بينهم
------------------------------------------------

القاهرة : كشف أحدث تقرير إحصائى مصرى رسمى للعام 2003، عن أن أعداد الشبان والشابات، الذين لم يتزوجوا بعد، رغم بلوغهم سن الخامسة والثلاثين عاما، قد بلغ قرابة 9 ملايين نسمة، من بين عدد سكان مصر الذى يقترب من 69 مليون نسمة. وذكر التقرير أن العدد الإجمالى للعوانس بلغ 8 ملايين و962 ألفا و213 نسمة، من بينهم 5 ملايين و233 ألفا و806 من الذكور، و3 ملايين و728 ألفا و407 من الإناث.

ويقول خبراء مصريون إنه رغم أن هذا الرقم يتشابه مع الأرقام الصادرة عن ذات الجهّاز الحكومى المعنى بإحصاء سكان مصر كل عام إحصاء عام 2001 أكد أن عدد العوانس رجالا ونساء فى حدود 8 ملايين و962 ألفا ، فهو لا يعنى بالضرورة أن النسبة لم تتغير، ولكنها تزيد بالنظر إلى تزايد عدد السكان فى مصر، بمقدار مليون أو أكثر منذ الإحصاء الأخير.


من ناحية أخرى كشفت أرقام الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن أعداد المطلقين والمطلقات فى مصر قد تناقصت العام الماضى 2002 بالمقارنة بعدد حالات الطلاق، التى تم رصدها عام 2001، بفارق يزيد عن 140 ألف حالة، حيث ذكر الجهاز أن عدد المطلقين والمطلقات قد وصل عام 2002 إلى 218 ألفا و718 نسمة، من بينهم 205 آلاف و750 نسمة من الإناث وحوالى 58 ألفا فقط من الذكور، مقابل 364 ألفا و361 مصريا ومصرية مطلقين عام 2001.


ومعروف أن نسبة كبيرة من النساء لجأن إلى الطلاق والخلع فى أعقاب بدء العمل بهذا القانون، بيد أن الكشف عن انخفاض عدد حالات الطلاق بطريقة الخلع، لطول وقت التقاضي، ورفض القضاة الكثير من هذه الحالات، دفع باتجاه تقلص حالات طلب الطلاق، ونقص أعدادها، مقارنة بمرحلة بداية تطبيق قانون الخلع.
كما ذكر التقرير، الذى تسنى لوكالة "قدس برس" الاطلاع عليه، أن عدد الأرامل فى مصر بلغ مليونين و368 ألفا و251 نسمة، من بينهن مليونان و81 ألفا و686 من الإناث، والباقى من الرجال، مما يدل على أن الرجال يفضلون الزواج مرة أخرى بعد وفاة الزوجة، بينما تفضل الزوجة عدم الزواج مرة أخري.


وكان التقرير الإحصائى الأخير للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء عن عام 2001 قد كشف عن ثلاثة حقائق خطيرة بشأن تزايد نسبة العنوسة بين الشباب المصري، وارتفاع نسبة الطلاق السنوية، وتأخر سن الزواج. ووصل الأمر إلى حد تقديم نواب فى البرلمان أسئلة للحكومة يطلبون فيها بالكشف عن الخطط الحكومية للتعامل مع ظاهرة تزايد نسبة العنوسة.
فقد قدم النائب محمد العدلى عضو جماعة الإخوان المسلمون سؤالاً لرئيس الوزراء بشأن ما أعلنه جهاز الإحصاء من أن عدد المصريين، الذين بلغوا سن الخامسة والثلاثين ولم يتزوجوا بعد وصل إلى 8 ملايين و962 ألفا، بينهم 3 ملايين و731 ألفا من الإناث، والباقى من الذكور، وما أورده التقرير من أن عدد المطلقين والمطلقات بلغ 264 ألف حالة خلال عام واحد.
وقال النائب فى سؤاله لرئيس الوزراء المصرى عاطف عبيد إنه يريد أن يعرف "ما هى خطط الحكومة لرفع المعاناة، ومساعدة الشباب فى تكاليف الزواج، وتقديم تسهيلات لهم، سواء بطرح الشقق المغلقة بالمجتمعات العمرانية الجديدة، بأسعار مخفضة، أو من خلال توعية الأهالى بضرورة تخفيض تكلفة الزواج".
والمعروف أن ارتفاع تكلفة المعيشة، فضلا عن انتشار البطالة، وارتفاع أسعار السكن لأرقام فلكية، تعرقل زواج الكثير من الشبان المصريين. وسبق لعدد من نواب البرلمان المصرى السابقين، منهم النائبين عبد الرحيم عبد الحميد وناريمان الدرمللي، أن دعوا إلى إنشاء صندوق للزواج فى مصر، على غرار صندوق الزواج، الذى تم إنشاؤه فى كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت، تتكفل فيه الدولة بتقديم تسهيلات لزواج الشباب، وتسهم فى حل مشكلة العنوسة، بعد أن ارتفعت المهور وتكاليف الزواج.
وقالوا إن هذا الصندوق سيكون تحت رقابة الدولة، ويجمع تبرعات من رجال الأعمال والقادرين، ويسهل إقامة حفلات زواج جماعية. واقترحوا إمكانية قبول الصندوق لجزء من أموال الزكاة؛ بهدف معاونة الشباب على نفقات الزواج، بدلا من عزوفهم عنه، نظرا لتكلفته العالية، وذلك كحل لحماية الشباب من الانحراف، وللحد من انتشار الزواج العرفي.
-----------------------------

عمان- صحف :أظهرت أرقام إحصائية وجود 71 ألف فتاة تجاوزن عمر الزواج، وبلغ عدد اللواتي تجاوزن سن 25 سنة 105 آلاف فتاة ولم يتزوجن و85 ألف شاب تجاوزوا العمر 30 سنة، وتشير هذه الإحصائية إلى ظاهرة تستحق البحث والعناية.

وحسب ما ذكرت صحيفة الزمان الصادرة من لندن أن العوامل الاقتصادية لعبت دوراً كبيراً في انتشار هذه الظاهرة، أبرزها ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب الفقراء وبلغت 43%، و75% من الذين يعانون من البطالة هم من الشباب من فئة العمر 20ــ30 سنة.
---------------------------------------------------
تواجه نحو 70 ألفا من الكويتيات خطر العنوسة بسبب مغالاة الأسر الكويتية في المهور وارتفاع تكاليف الزواج، في الوقت الذي يفضل فيه الشاب الكويتي الزواج من غير الكويتية لرخص تكاليف الزواج منها.

وقالت نورية خرافي أستاذة علم النفس التربوي بكلية التربية - جامعة الكويت، في تصريحات خاصة "لإسلام أون لاين.نت" الخميس 8-8-2002م: "إن ظاهرة زواج الكويتي من غير الكويتية، سواء كانت أجنبية أو عربية أو حتى خليجية، هي سبب تفشي العنوسة بين الفتيات الكويتيات"، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة أصبحت مألوفة بين الشباب من حاملي الشهادات العليا والعائلات الكبرى.

وأضافت أن "تقاليد الزواج بالكويت زادت من وقع المشكلة، حيث ينظر المجتمع إلى العانس على أنها مَن تخطت سن العشرين"، مشددة على أن الزواج يجب أن يكون مبنيا على قرار مدروس حتى يتحقق التوافق بين الطرفين وليس على التعجل، خشية تعرض الفتاة للعنوسة.

ومن جهته أشار الدكتور حسن الموسوي استشاري علم النفس بالكويت إلى صدور إحصائية عن إدارة التخطيط بوزارة التخطيط الكويتية، توضح أن هناك نحو 75 ألفا و147 كويتيا أعزب في مقابل 70 ألفا و387 كويتية آنسة، موضحا أن هذا الرقم بالنسبة لتعداد الكويتيين - الذي لا يتعدى 852 ألفا - يمثل وجود مشكلة لا بد من حلها.

ورفض الدكتور يعقوب يوسف الكندري أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب - جامعة الكويت مصطلح العنوسة، معتبرا أنه يمكن الاستعاضة عنه بمصطلح "تأخر سن الزواج عند المرأة"، موضحا أن ذلك يعدُّ أكثر انسجاما مع واقع التغيير الاجتماعي والثقافي في وضع المرأة داخل المجتمع الكويتي، خاصة بعد دخولها مجال التعليم والعمل.

ورأى الدكتور خضر البارون أستاذ علم النفس بكلية الآداب - جامعة الكويت أن الكثير من الشباب يعزفون عن الزواج حتى يتسنى لهم الادخار وتوفير المال الذي يستطيعون به التقدم للزواج وتكوين أسرة.. لكن يطول بقاء الشاب في هذه المرحلة، موضحا أن المشكلة لا تقف عند غلاء المهور، إنما تتعدى إلى التكاليف الباهظة لحفل الزواج والشبكة والهدايا.

وأكد أن "هذه المشاكل تدفع الشباب إلى تأجيل زواجه إلى مرحلة متقدمة من العمر حتى يستطيع ادخار مبلغ المهر وتكاليف ليلة الزفاف وتوابعها، بينما يفكر بعضهم في العزوف عن الزواج أو يفكر بالزواج من امرأة من دولة أخرى، خاصة أن الأجنبية لا تشترط المهر لإتمام الزواج كما هو الحال في الكويت".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jeje

 عضو ذهبي 
 عضو ذهبي 
jeje


انثى عدد الرسائل : 1546
تاريخ التسجيل : 01/06/2007

العنوسة في الدول العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنوسة في الدول العربية   العنوسة في الدول العربية Icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2007 3:45 pm

تقول احدى الاحصائيات الموثوقه إن اكثر من 70% من بنات المغرب تبحث عن عريس من الخارج

و يعود ذلك لعدة اسباب اهمها الحالة المادية الصعبه التي يعيشها الشاب المغربي الذي اجل سن الزواج لما بعد الثلاثين

و تقول احدى الفتايات اصبح نادرا ان نسمع عن فتاة صغيرة تتزوج الا اذا كان العريس اجنبياً فهو يؤمن لها المنزل والمال وكل الاحتياجات التي تاخذ سنين طويله حتى يؤمنها الشاب المغربي البسيط

و قد ارتفع سن الزواج بين بنات المغرب حتى سن 28 سنه وتتجه الكثير من الفتيات للبحث عن العريس بواسطة الخطابات او عبر الانترنت التي اصبحت هي الخاطبه الالكترونية الموثوق بها بين الفتيات
--------------------------------------------------------------------------------
فيما تشهد البحرين جدلا حول تعدد الزوجات وما إذا كان حلا لمشكلة العنوسة التي تتزايد باستمرار بعد أن بلغ عددهن إلى أكثر من 50 ألف عانس، تعرضت إحدى عضوات لجنة "القضاء على العنوسة" بمدينة "جدة" السعودية للضرب على يد أبناء زوجة مريضة، بعد أن حاولت العضوة إقناع الزوجة بالسماح لزوجها الزواج من امرأة أخرى.

وفي تفاصيل الخبر الذي أوردته صحيفة "الوطن" السعودية الأحد 20-11-2005، أن العضوة (ف. م) توجهت في إطار أنشطة اللجنة إلى مستشفى "شهير" حيث تخضع إحدى الزوجات للعلاج من مرض عضال، في محاولة منها لإقناعها بزواج زوجها من امرأة أخرى وخاصة لأنها تعاني من مرض عضال وبعد شرح مستفيض عن أهمية التعدد وجدواه لجميع الأطراف. إلا أن الزوجة المريضة استعانت بأبنائها وبناتها الخمسة الذين انهالوا على عضوة اللجنة بالضرب حيث أصابوها بكدمات وإصابات متعددة نقلت على إثرها إلى مستشفى آخر منعاً لتكرار الاحتكاك.

وفي الوقت الذي يعارض فيه البعض مبدأ تعدد الزوجات نجد في المقابل من يدعو له ويحث عليه استنادا إلى القرآن الكريم الذي بين هذه المسألة واشترط العدل أمرا أساسيا خشية تفاقم المشاكل والمخاوف التي ظهرت عند كل من خاض هذه التجربة ولم يضع في الحسبان أبسط الأمور التي قد تعترض طريقه وطريق الأسرة الجديدة.

وذكر تقرير آخر أعده الزميل محمود النشيط ونشرته صحيفة "أخبار الخليج" البحرينية الأحد، أن هناك ما يزيد على 50 ألف عانس في في البحرين وحدها وهن "بحاجة إلى إشباع جنسي وعاطفي ويحلمن ببناء أسرة وسماع كلمة مــامـــا" على حد قول الباحث الاجتماعي محمد جواد مرهون.

وأكد أن هاتي العوانس "يردن إكمال نصف دينهن وأن تكون الجنة تحت أقدامهن، هؤلاء كل سنة تمر عليهن تتناقص الفرص لهن لتحقيق أحلامهن. وما أشد ما أتألم لإحداهن عندما أعرف أنها لم تتزوج بعد لأنها محرومة من ألذ ما في الحياة الدنيا، حتى أن زوجتي دائما ما تخشى من هذا التعاطف أن يجلب ضرة عليها".

وأضاف "إني لأعجب كثيرا لماذا لا يتظاهر هذا العدد الهائل أو يعتصمن على أبواب الحكومة و المجلس الوطني ومجالس العلماء ليطالبن بحقوقهن في الزواج، وبالطبع سيكون تعدد الزوجات أحد هذه الحلول لهن".

ومضى يقول "عندما أباح الشرع تعدد الزوجات فذلك لسد احتياجات وحل مشاكل ، وقيد التعدد بشرط رئيسي وهو ألا يحل مشكلة بخلق مشكلة أكبر. وتتعدد أسباب التعدد ولكن يبقى العامل الجنسي هو الأساسي ان كان منفردا أو متحدا مع أسباب أخرى
----------------------------------------------
فيما تشهد البحرين جدلا حول تعدد الزوجات وما إذا كان حلا لمشكلة العنوسة التي تتزايد باستمرار بعد أن بلغ عددهن إلى أكثر من 50 ألف عانس، تعرضت إحدى عضوات لجنة "القضاء على العنوسة" بمدينة "جدة" السعودية للضرب على يد أبناء زوجة مريضة، بعد أن حاولت العضوة إقناع الزوجة بالسماح لزوجها الزواج من امرأة أخرى.

وفي تفاصيل الخبر الذي أوردته صحيفة "الوطن" السعودية الأحد 20-11-2005، أن العضوة (ف. م) توجهت في إطار أنشطة اللجنة إلى مستشفى "شهير" حيث تخضع إحدى الزوجات للعلاج من مرض عضال، في محاولة منها لإقناعها بزواج زوجها من امرأة أخرى وخاصة لأنها تعاني من مرض عضال وبعد شرح مستفيض عن أهمية التعدد وجدواه لجميع الأطراف. إلا أن الزوجة المريضة استعانت بأبنائها وبناتها الخمسة الذين انهالوا على عضوة اللجنة بالضرب حيث أصابوها بكدمات وإصابات متعددة نقلت على إثرها إلى مستشفى آخر منعاً لتكرار الاحتكاك.

وفي الوقت الذي يعارض فيه البعض مبدأ تعدد الزوجات نجد في المقابل من يدعو له ويحث عليه استنادا إلى القرآن الكريم الذي بين هذه المسألة واشترط العدل أمرا أساسيا خشية تفاقم المشاكل والمخاوف التي ظهرت عند كل من خاض هذه التجربة ولم يضع في الحسبان أبسط الأمور التي قد تعترض طريقه وطريق الأسرة الجديدة.

وذكر تقرير آخر أعده الزميل محمود النشيط ونشرته صحيفة "أخبار الخليج" البحرينية الأحد، أن هناك ما يزيد على 50 ألف عانس في في البحرين وحدها وهن "بحاجة إلى إشباع جنسي وعاطفي ويحلمن ببناء أسرة وسماع كلمة مــامـــا" على حد قول الباحث الاجتماعي محمد جواد مرهون.

وأكد أن هاتي العوانس "يردن إكمال نصف دينهن وأن تكون الجنة تحت أقدامهن، هؤلاء كل سنة تمر عليهن تتناقص الفرص لهن لتحقيق أحلامهن. وما أشد ما أتألم لإحداهن عندما أعرف أنها لم تتزوج بعد لأنها محرومة من ألذ ما في الحياة الدنيا، حتى أن زوجتي دائما ما تخشى من هذا التعاطف أن يجلب ضرة عليها".

وأضاف "إني لأعجب كثيرا لماذا لا يتظاهر هذا العدد الهائل أو يعتصمن على أبواب الحكومة و المجلس الوطني ومجالس العلماء ليطالبن بحقوقهن في الزواج، وبالطبع سيكون تعدد الزوجات أحد هذه الحلول لهن".

ومضى يقول "عندما أباح الشرع تعدد الزوجات فذلك لسد احتياجات وحل مشاكل ، وقيد التعدد بشرط رئيسي وهو ألا يحل مشكلة بخلق مشكلة أكبر. وتتعدد أسباب التعدد ولكن يبقى العامل الجنسي هو الأساسي ان كان منفردا أو متحدا مع أسباب أخرى".




السعوديون يقبلون على تعدد الزوجات

وفي عقد مقارنة بين العادات في السعودية والبحرين، قال مرهون "في البحرين عندما يتزوج الرجل بأخرى يقع الزلزال ويتداعى له كل المحيطين ويتهم الرجل بالخيانة ونكران الجميل والحيوانية وتخلق العداوات وتتفكك الأسر وتنفصل العوائل ويتشتت الأبناء ويتهجم على الزوجة الجديدة وأهلها وتفتح المحاكم. أمــا في منطقة الأحساء بالمملكة العربية السعودية نرى الشباب مغالون في التعدد حتى أصبحت ظاهرة شائعة ، وبعد سنوات معدودة من زواج الشاب يرتبط بأخرى وربما بثالثة، ومعظم الأحيان يسكنون جميعا في مسكن واحد".




على المرأة أن تسأل: لماذا تزوج الرجل عليها؟

ويرى الباحث محمد جواد مرهون أن البيئة الاجتماعية تؤثر إيجابيا كما هو حال "الإحساء" السعودية وسلبا كما في البحرين لتعدد الزوجات. ويستطرد قائلا "ان الزواج بأخرى هو حاجة ملحة أو حل لمشكلة، لا تجب أبدا من خلالها خلق أي مشكلة أخرى وإلا فلا حاجة لها مصداقا لما جاء في القرآن الكريم (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً )".

وكثيرا ما يتهم الرجل بأنه وراء خلق هذه المشاكل وهو اتهام كثير ما يثبت صحته وخصوصا إذا ما تزوج الرجل بسكرتيرته أو خادمته أو بأجنبية قابلها في سفره، ويقول مرهون إنه على المرأة أن تسأل نفسها "لماذا تزوج الرجل عليها...؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jeje

 عضو ذهبي 
 عضو ذهبي 
jeje


انثى عدد الرسائل : 1546
تاريخ التسجيل : 01/06/2007

العنوسة في الدول العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنوسة في الدول العربية   العنوسة في الدول العربية Icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2007 3:46 pm

عواقب العنوسة

وحذر الدكتور سيد نوح الأستاذ بكلية الشريعة - جامعة الكويت، من العواقب المترتبة على المجتمع من العنوسة، ومنها الانحراف الخلقي وانتشار الأمراض النفسية والعصبية، مشيرا إلى أن العلاج يكمن في التخفيف من المهور، وعدم التشدد والتكلف في تجهيز بيت الزوجية، وأن تكون ليلة الزفاف بالمسجد، وأن يستعاض عن الوليمة ببعض الأطعمة والمشروبات الخفيفة لتخفيف الأعباء المادية.

وأضاف أن "حل مشكلة العنوسة في المجتمع الكويتي يقتضي تدخل ولي الأمر لمنع الشاب من الزواج بغير الكويتيات إلا في أضيق الحدود، كطلاب البعثات الدراسية، وإعانة الراغبين في الزواج عن طريق الدولة والجهات الخيرية، وإعادة النظر في سنوات الدراسة بحيث لا تفوت الفرصة على البنت في الزواج المبكر".

"إسلام أون لاين.نت" حاورت بعض من يواجهن هذه المشكلة فقالت ف.أ - 35 عاما: إن أهلها اعترضوا على زواجها من الشخص الوحيد الذي تقدم لخطبتها بسبب النظرة المادية، معربة عن أملها في ألا يتدخل أهلها مرة أخرى في اختيارها، "وأن يطرحوا الأمور المادية جانبا طالما أن الشاب ذا دين وعلى قدر من العلم والأخلاق".

التعليم أولا

أما شوق سعود فترى أن "هدفها الأول هو الحصول على الشهادة الجامعية لتكون سلاحها الذي تخوض به معترك الحياة" موضحة أنه يجب على الفتاة أن تجيد الاختيار منذ البداية وألا تنزعج إذا تأخر زواجها.

وأشارت إلى أنه "ليس عيبًا أن تصبح الفتاة عانسًا، إذا كان سبب عنوستها هو استكمالها المشوار التعليمي حتى لو جاوز الدرجة الجامعية إلى البحث عن درجة الماجستير والدكتوراه"!

وأوضحت شوق أن سبب إقبال الشباب الكويتي على الزواج من غير الكويتيات يعد محاولة "لكسر عين الكويتية"، خاصة أن مهر الأجنبية أقل وتكاليف زواجها أرخص بكثير.

وقالت س.ع - 25 عاما: "أنا لا أشعر بأني قد وصلت إلى سن العنوسة، لأنني مؤمنة بأن الزواج قسمة ونصيب، وبأن حياة المرأة لا تتوقف عند عدم الزواج"، مشيرة إلى أن هناك أسبابا كثيرة أدت إلى تأخر سن الزواج في الكويت، منها "التقاليد التي تقلل من فرص الالتقاء بالآخرين، واشتراط أسرة الفتاة أن يكون الشاب قريبًا من العائلة نفسها، أو عائلة ذات صلات بها".

وشددت على أنه يجب على المجتمع الكويتي أن ييسر أمور الزواج على الشباب لتشجيعهم على الزواج من الكويتيات، وأن يسمح للفتاة بإبداء رأيها فيمن يتقدم إليها من الشباب، وأن لا يهتموا بحالته المادية فقط دون الأخلاق.

المغالاة في المهور

ومن جانبه أكد رشيد النزال أن المغالاة في المهور من قبل بعض الأسر، والتكاليف المادية الباهظة للزواج هي السبب الذي يدفع الكويتي إلى "الفرار من الزواج من كويتية".

وقال فهد صالح: "بعض الأسر لا يعجبها العجب، وتطمع أن يكون زوج ابنتهم كاملا من جميع النواحي، ويغيب عن بالها أن الكمال لله سبحانه وتعالى"، مشيرا إلى أن البعض يسمح للبنت بإكمال الدراسة أولا ثم بعد ذلك يتم الزواج، وهذا ما يرفضه بعض الشباب.
-----------------------------------------------
يطلق على «العانس» في الجزائر «البائرة» من البور أي الأرض البور، وكل مجتمع عربي له صفة يطلقها على المرأة التي لم يقدر الله لها الزواج، وتفيد الإحصائيات في الجزائر أن عدد العوانس يصل إلى مايعادل عدد الشعب الليبي الشقيق، وهذا شيء مضحك قبل أن يكون عجباً، ولن يكون كذلك لأن هذا قدر الله بين بناتنا.. الكل يتكلم ويعلق ويحرر مقالاته عن العانس، فهذا يبدي تشاؤمه، وذاك يدرس حالتها النفسية، وآخر حالتها الاجتماعية.. و ربما لا أحد فكر في إعطائها البديل.. وهنا لست أقصد الزوج، وإنما البديل لكي لا تنحرف ولا تنكسر جراء ماتعاني من احتقار، فتخرج من بيتها كاللؤلؤة من صدفتها لتساهم ولو بالقليل في الحياة. نعم على كل مسؤول من دعاة وأصحاب أقلام وأئمة وغيرهم إعطاء المرأة المسلمة البديل الإسلامي، فنحن في عصر إن لم يتمسك الإنسان بدينه فالانحراف قرينه لامحالة.. والمتتبع لعالمنا العربي يشعر بذلك فقد أدخلوا بناتنا في دوامة «العصرنة» حتى نسين الدين.

«زيديني عشقاً» بدلاً من {قل رب زدني علماً}، و«أحب ذاك النجم» و«معجبة بتلك العارضة للأزياء» بدلاً من {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني...}.
من يريد هدم المرأة المسلمة أو العانس ببناء الكباريهات ودور الثقافة الزائفة وهو يظن خدمتها والتنفيس عن همومها.. في الجزائر ولله الحمد استطاعت المسلمة أن تكمل مسيرة أختها إبان الثورة عندما جعلت فرنسا تقر مرددة في هلع: ماذا أفعل إذا كان القرآن أقوى من فرنسا؟ ... فالقرآن الكريم وحفظه في الصدور كان ديدن الرجل، لكن الجزائرية اليوم تحفظ كتاب الله وتعلمه، وقد يتبادر للأذهان أن العوانس فقط هن حافظات للقرآن! بل حتى المتزوجات فأين يوجد من يعطي البديل لكل من لم تجد نكاحاً لكي لا تنحرف في عالمنا الإسلامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jeje

 عضو ذهبي 
 عضو ذهبي 
jeje


انثى عدد الرسائل : 1546
تاريخ التسجيل : 01/06/2007

العنوسة في الدول العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنوسة في الدول العربية   العنوسة في الدول العربية Icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2007 3:47 pm

الدراسات توضح استمرار مشكلة العنوسة في الامارات رغم جهود الدولة لمواجهتها، وتطالب بحملة شعبية لتخفيض تكاليف الزواج.

ميدل ايست اونلاين
أبو ظبي - من عبد الناصر فيصل نهار

تعتبر مشكلة العنوسة من أخطر ما يتهدد المجتمعات الخليجية عموماً، حتى أن العديد من الفتيات تحت سن العشرين يعشن في حالة خوف شديد بانتظار لحظة الخلاص بأي شكل حتى عبر الارتباط بالرجال المتزوجين، في الوقت الذي تمنع فيه القوانين زواج المواطنات بالوافدين، وتسمح بزواج المواطنين من وافدات.

وتشير الأرقام إلى ان عدد الفتيات اللائي تخطين سن الثلاثين، وصنفن عانسات قد بلغ أكثر من 175 ألف فتاة في دولة الامارات، بينما بلغ عددهن في السعودية مليون و600 ألفاً، الامر الذي يعني ان ثلث نساء السعودية عانسات.

ويُصادف يوم 10 ديسمبر ذكرى مرور عشر سنوات على انشاء صندوق الزواج بدولة الإمارات، والذي جاء إنشاؤه بمبادرة من الشيخ زايد رئيس الدولة لتنفيذ اهداف السياسة الاجتماعية بالإمارات، والتي نصت على ان الأسرة هي اساس المجتمع، وينبغي حمايتها والعمل على استقرار افرادها وايجاد حلول للمشكلات التي تواجهها.

وبلغ عدد المستفيدين من المنح منذ نشأة الصندوق عام 1993 وحتى شهر سبتمبر الماضي حوالي 69 ألفا و622 مواطنا ومواطنة دخلوا الى عش الزوجية. كما ان المبالغ التي حصل عليها المستفيدون من المنح خلال تلك الفترة بلغت نحو مليارين و28 مليون درهم وبلغ عدد المتقدمين في العام الحالي وحتى شهر سبتمبر حوالي 4200 مواطن.

وكانت الانطلاقة الفعلية لمؤسسة صندوق الزواج بعد اللقاء التاريخي مع الشيخ زايد في جزيرة صير بني ياس في الثاني والعشرين من مايو لعام 1993 حيث ضم الاجتماع أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء وأعضاء اللجان ومجموعة من الشباب.

واستجابة الشيخ زايد فقد بادرت القبائل والعشائر فأصدرت مواثيقها التي حددت فيها المهر والذهبة والكسوة ومصاريف حفل العرس وتعهدت بإلغاء الكثير من المظاهر التي ترهق العريس واهله كمقاطعة الفرق الموسيقية عدا فرق الفنون الشعبية مثل الرزفة والعيالة.

وكان الاجتماع الاول للصندوق في العشرين من مايو لعام 1993 حيث تم اتخاذ قرار بتجزئة المنحة الى جزأين الاول 40 ألف درهم يصرف بعد عقد القران مباشرة بالنسبة للشباب والجزء الثاني 30 ألف درهم بعد اتمام مراسم الزواج.

وقال مطر بن حميد الطاير وزير العمل والشؤون الاجتماعية في الكتاب الجديد الذي أصدره صندوق الزواج بهذه المناسبة ان المؤشرات تدل على نجاحات مؤسسة صندوق الزواج التي ساعدت على تكوين العديد من الاسر المستقرة، مشيرا الى التغيير الايجابي في مسيرة الصندوق حيث اصبح هناك تحسن ملموس في بعض الارقام، إذ ازدادت معدلات زواج المواطنين من المواطنات بنسب جيدة وبلغت في بعض الامارات 79 بالمائة وانحسرت نسبة زواج المواطنين من أجنبيات في ظل صندوق الزواج اذ بلغت في عام 93 في بعض الامارات 40 بالمائة.

وأشار جمال بن عبيد البح مدير عام صندوق الزواج الى ان خطة الصندوق تهدف الى ايجاد وعي اجتماعي وثقافة زوجية مستمدة من تعاليم الشريعة الإسلامية، ورفع معدلات زواج المواطنين من مواطنات ودراسة اسباب ارتفاع نسب الطلاق بالمجتمع والوسائل الاجتماعية التي يمكن تنفيذها لخفض هذه النسبة.

يذكر ان كثيرا من الكتاب والباحثين ورجال الدين طالبوا مرارا بتخفيض تكاليف الزواج خاصة المهور، الا ان المشكلة لا تزال قائمة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنوسة في الدول العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روابي طيبة الطيبة :: المنتديات العائلية ::  حواء والأنوثة-
انتقل الى: